2018/07/12
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الخميس

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

 وتحت عنوان "منظمة العفو تطالب بالتحقيق بـ"جرائم حرب" ارتكبت بسجون يمنية" قالت صحيفة "العربي الجديد" إن منظمة العفو الدولية اتهمت في تقرير، الخميس، القوات الموالية للحكومة اليمنية في الجنوب والمدعومة من الإمارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري بقيادة السعودية، بتعذيب وإخفاء سجناء، في انتهاكات طالبت بأن يتم التحقيق فيها على أنها "جرائم حرب".

وقالت المنظمة الحقوقية بعد نحو عام من التقارير التي تحدثت عن احتمال وجود سجون سرية في المناطق الجنوبية لليمن، إن "بعض هؤلاء السجناء قد يكونون توفوا بسبب التعذيب أثناء توقيفهم". وذكرت أن أقرباء السجناء عاجزون عن الحصول على معلومات حيال ظروف وأماكن توقيفهم، مضيفة أن محاولة معرفة مصير السجناء تواجه بالصمت أو بالتهديد.

وأشارت منظمة العفو إلى أنها حقّقت في ظروف اعتقال 51 سجينا بين آذار/مارس 2016 وأيار/مايو 2018، جرى توقيفهم على أيدي القوات الحكومية والقوات الإماراتية التي تقوم بتدريب قوات السلطة في جنوب اليمن.

وتابعت أن 19 من بين هؤلاء فقد أثرهم.

وسلطت صحيفة "البيان" الإاراتية الضوء على إدانة وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة باليمن عبدالرقيب فتح، استمرار الإرهاب الممنهج الذي تمارسه ميليشيا الحوثي الانقلابية بحق المدنيين بمحافظة الحديدة.

وجدد الوزير اتهامه ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بـ«قصف المنشآت الصحية والخدمية والمدنية في المحافظة، واستهداف خزانات المياه بمديرية التحيتا وزيادة معاناة سكان المحافظة».

 ودعا فتح المنظمات الإغاثية والإنسانية التابعة للمنظمات الأممية، إلى التجاوب السريع مع احتياجات المواطنين، وتكثيف المساعدات الإغاثية والإنسانية الشاملة إلى سكان المحافظة، وإغاثتهم في أماكن النزوح ومدهم بالمواد الإغاثية والطبية والإيوائية اللازمة.

وطالب المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي بإدانة الجرائم الوحشية التي تمارسها بحق سكان محافظة الحديدة.

واهتت صحيفة "عكاظ" السعودية بالحديث عن احتجاج الحكومة اليمنية رسميا على دعم «حزب الله» اللبناني لميليشيا الحوثي الانقلابية، وبعث وزير الخارجية اليمني خالد اليماني أمس، رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى نظيره اللبناني جبران باسيل، داعياً الحكومة اللبنانية إلى كبح جماح الميليشيات الموالية لإيران وسلوكها العدواني، تماشياً مع سياسة النأي بالنفس.

وشدد اليماني على حق بلاده في طرح هذه المسألة في المحافل العربية والدولية، قائلاً: نحتفظ بحقنا في عرض المسألة على مجلس الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومجلس الأمن الدولي.

وأبرزت صحيفة "الشرق" القطرية دعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دول الحصار الى حل الأزمة الخليجية، ووضع حد للحرب في اليمن.

ووفقا للصحيفة قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نيورت إن بومبيو دعا الامارات والسعودية الى ضرورة دعم جميع الأطراف للعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، وتسهيل جهود الإغاثة، وضرورة التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء النزاع .

 

http://alomana.net//news77345.html