آخر تحديث : الجمعة 2019/04/26م (12:47)
بن بريك : حل الأزمة اليمنية يتمحور في وقف الحرب والجلوس على طاولة الحوار (حوار)
الساعة 04:11 PM (الأمناء نت / رصد ومتابعة)
حزب الاصلاح متحالف مع ذراعه العسكري القاعدة وداعش

النخبة تترصد حركات تنظيم القاعدة

الجنوب يمتلك أرث للدولة المدينة الحديثة

نصيحتي للشرعية أن تكون صادقة في آدائها في كل الجوانب

 

كشف اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن ورئيس الجمعية الوطنية التابعة للمجلس، عن وجود أطراف بالشرعية تساعد مليشيا الحوثي الإيرانية.

 

ولفت بن بريك في حوار مع موقع "لليمن العربي"، بأن موقف الرئيس هادي من القضية الجنوبية، وكيف دمر دمر حزب الإصلاح الجنوب، موضحاً حل الأزمة اليمنية.

 

وإلى نص الحوار:-

 

تحدثت في تصريحات سابقة أن هناك معلومات بوجود أطراف بالشرعية تساعد الحوثيين.. فمن هم؟

الاخوان المسلمين.

 

هناك جملة من الخطوات قد ينوي المجلس الانتقالي اتخاذها هذا العام.. فماذا عن حضرموت من هذه الخطوات؟

كانت نتائج انعقاد الدورة الثانية بالمكلا واحدة من القرارات والتوصيات منها ضرورة تحرير وادي حضرموت، وإحلال النخبة بدلاً عن القوى التي تتعاون مع الإرهاب والقاعدة وبسط الأمن فيها وبذلك تكون حضرموت في قبضة أبنائها من النخبة والمجلس الانتقالي.

 

ماذا قدمت الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي للجنوبيين؟

الجمعية الوطنية حددت مهامها اللوائح المقرة من هيئة رئاسة المجلس الانتقالي لتكون مشرعه لقوانين الدولة الجديدة وأيضا إجراء الرقابة على المؤسسات التابعة للمجلس الانتقالي في الجنوب بصورة عامة.

 

ما موقف الرئيس هادي من القضية الجنوبية؟

الرئيس هادي هو من أصدر قرارات تعيين المحافظين في الوقت الذي كان الحوثيين وأعوان صالح قائمين بعد غزوهم للجنوب على هذه المحافظات وأصدر قرارات تعيين محافظين ينتمون إلى الحراك والمقاومة الجنوبية وذلك من أجل تحرير هذه المحافظات واجتثاث تواجد الحوثيين وأعوانهم وهم من أعادوا للشرعية مكانتها وبالتالي مكانه الطبيعي، هو بيننا كونه جنوبي وامام مسؤوليته كرئيس جمهورية من الطبيعي جداً أن يدعى تحرير مناطق الشمال ونحن كجنوبين في المجلس الانتقالي نعترف بشرعيته في هذا الجزئية ونعتبره منا وفينا وجواباً على سؤالكم ستجده في مكنونات الاسطر المذكورة أعلاه.

 

هناك أزمات في المحافظات الجنوبية كالرواتب والكهرباء. فما موقف الجمعية الوطنية والمجلس الانتقالي حول سبل الحل؟

المجلس الانتقالي يطالب الرئيس الشرعي والتحالف أن تعطى له سلطة إدارة المحافظات المحررة في الجنوب وذلك لمواجهة وحل كل قضايا المواطنين في مختلف الجوانب في الخدمات والمشتقات النفطية ورواتب الموظفين وتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

كيف دمر حزب الإصلاح الجنوب؟

الاصلاح جزء لا يتجزأ من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين وهو متحالف مع ذراعه العسكري القاعدة وداعش والذي يسعى من خلال هذه الأذرع العسكرية تدمير الكوادر والمؤسسات لخلق بيئة مناسبة لا ضعاف الدولة وبالتالي الاستيلاء على السلطة.

لو يتم توجيه رسالة إلى أبناء الجنوب والشرعية والأحزاب. فما هي رسالتك؟

إلى أبناء الجنوب: توحيد الصف في مواجهة الاستحقاقات القادمة في التسوية السياسية والتي تتمثل في استعادة الدولة والاستقلال وبناء الدولة الحديثة.

الشرعية: نصيحتي أن تكون الشرعية صادقة في أدائها في كل الجوانب أمام شعبيها في الجمهورية العربية اليمنية والجنوب.

الأحزاب: لقد ثبت خلال فترة تمرد الحوثي بأن هذه الأحزاب افرغت لنا من محتوى أهدافها الحقيقية التي أُنشئت من اجلها هذه الأحزاب لذلك نقول لهم أتركو أحزابكم للشباب ليتناسب أطروحاتهم مع احتياجات العصر وطرح رؤى تنافسية في برامجهم القادمة من اجل التنمية والرقي الاجتماعي والأخلاقي وفي الثقافي السياسي بما يواكب الشعوب المتطورة.

 

ما هو حل الازمة اليمنية؟ وماذا عن وضع الجنوبين من خطة التحرير؟

حل الأزمة يتمحور في وقف الحرب والجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات من أجل الإقرار بأن يتم الجلوس لإيجاد تسوية شاملة مستدامة تتمثل بقيام دولتين دولة في الجنوب ودولة في الشمال نظراً لفشل الوحدة خلال الحقبة الزمنية الماضية بعد اجتثاث الحوثي وأعوانهم بالتعاون مع قوات التحالف وتم تشكيل المجلس الانتقالي من مكونات الحراك والمقاومة، وكون رؤية واضحة لمستقبل الجنوب في نيل الاستقلال واستعادة الدولة وهذا يمكن الرجوع له من خلال موقع المجلس الانتقالي للاطلاع على الرؤية السياسية للمجلس الانتقالي، وحالياً يعتبر طليعة الشعب الجنوبي وفي قيادته نحو الهدف المنشود وهو استعادة الدولة الاستقلال.

هل مؤسسات الدولة في الجنوب مكتملة وقادرة على إدارة الدولة في حالة الاستقلال؟

الجنوب يمتلك أرث للدولة المدينة الحديثة مما ورثه من الاستعمار وايضاً من امتداد المؤسسات بعد الاستقلال في كل الجوانب المتعلقة بحياة الناس والتي ستتبلور في إطار دستور مقترح سيتم الاستفتاء عليه بعد استعادة الدولة وفيه يحدد شكل الدولة على اَساس فيدرالي على شكل أقاليم بحيث تتحول كل محافظة إلى اقليم وكل مديرية إلى ولاية والمجلس الانتقالي قادرة لإدارة الدولة الحديثة بعد فك الارتباط.

 

ما هو الاجراء الذي ستتخذونها لتحقيق طموح الجنوبين استفتاء أم تحرك عسكري؟

لا تحرك عسكري ولا استفتاء وانما بطريقة الترويض التدريجي من أجل القبول بإقامة الدولتين دولة في الشمال وأخرى في الجنوب كحل للخروج من هذه الازمة.

هل يمكن أن تتقبلوا خيار اقليمي كحل تدريجي حتى يتم الاستقلال؟

لإقليمين في المرحلة الانتقالية المزمنة حيث يتم استكمال بناء المؤسسات في كل شطر خلال الفترة الانتقالية التي تتجاوز سنتان كحد أقصى ليتم بعدها فك الارتباط.


قمتم بقيادة المعارك واسستم قوة لتحرير حضرموت من القاعدة وحررتموها في وقت قياسي.. ما هو السر؟

السر في الانتصار السريع يتمثل بأن الذين قاموا بالتحرير هم أصحاب الأرض لإرادة القوية لديهم لتحقيق النصر ثم تحرير الأرض لمعرفتهم التامة بطبيعة الأرض.

إلى جانب ذلك وكان لنخبة الحضرمية حاضنه شعبية محتلة في أبناء حضرموت في الوادي والساحل.

التدريب العالي المستوى لقوات النخبة على معارك حرب الشوارع وهو أسلوب من أساليب مكافحة الإرهاب إلى جانب التخطيط واختيار التوقيت المناسب باستخدام عنصر المفاجئة أو المباغتة.

دعم واسناد الاشقاء في التحالف العربي ممثلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وتقديمهم كافة الإمكانيات ومشاركتهم المباشرة لنا في هذه العمليات وأخذهم على عاتقهم مهمة تدريب وتأهيل القوات التي قامت بتحرير المكلا فكان هذا من أهم العناصر التي أدت إلى نجاح هذه العملية.

هل يمكن للقاعدة أن تعود مرة أخرى؟

بعد مرور ثلاث سنوات من التحرير أصبحت النخبة تترصد حركات القاعدة بدءاً من مراكز ومواضع تواجدها في المحافظات الشمالية الأخرى ووادي حضرموت وتوجيه الضربات الاستباقية ناهيك عن تطور الجانب الاستخباراتي والمعلوماتي للمجلس والنخبة.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
995
عدد (995) - 25 ابريل 2019
تطبيقنا على الموبايل