آخر تحديث : السبت 2019/07/20م (16:40)
لجنة جائزة (العُرْ) للإبداع تقر تخصيص جائزة هذا العام في مجال الحفاظ على البيئة
الساعة 09:41 PM (عدن / الأمناء نت / د . علي الخلاقي :)

وفقا لأهداف جائزة (العُرْ) للإبداع وخدمة المجتمع التي من ضمنها تحقيق النفع العام للمجتمع اليافعي في الحاضر والمستقبل، والتقدم به في كل ميادين العمل الاجتماعي المثمر، فأن لجنة الجائزة قد قررت تخصيص الجائزة هذا العام في مجال الحفاظ على البيئة.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الأخ عبدالرحمن عبدالقوي بن شيهون رئيس لجنة الجائزة، موضحاً أنه نظراً للتدهور البيئي الكبير والخطير في عموم مناطق يافع وتلوث مياه الآبار بسبب مياه الصرف الصحي وخطورتها على صحة الانسان والحيوان والنباتات، وعملاً برسالة واهداف الجائزة، نعلن عن دعوة الأفراد والجهات المتخصصة لنيل الجائزة هذا العام بإيجاد أفضل الحلول البيئية لمعالجة مياه الصرف الصحي والاستفادة منها في مجال الزراعة والتنمية المستدامة.
وأشار أنه بحكم التضاريس الطبيعية في مناطق يافع فأن الدراسات والحلول والمخططات التي ستقدم للتنافس لنيل الجائزة تشمل الآتي:
? وحدات معالجة الصرف الصحي المنزلي.
? وحدات معالجة الصرف الصحي لمجموعة منازل متجاورة.
? وحدات معالجة الصرف الصحي للقرى ولمجموعة قرى متجاورة.
وعبر عن أمله بتفاعل جميع الأفراد والجهات المتخصصة مع هذه الدعوة التي تصب في الصالح العام وتساعد في تقديم الحلول الناجعة في أهم قضية تؤرق المجتمع وتضر بالصحة والبيئة المحيطة، لا سيما مع غياب الدولة وضعف خدماتها المأمولة، وعلى الراغبين تقديم الدراسات والمخططات عبر إيميل لجنة الجائزة ([email protected])..
الجدير بالذكر أن هذه الجائزة سُميّت تيمناً باسم جبل العزة والكرامة، جبل (العُر) لمكانته التاريخية والرمزية ليافع ولكل مناطق الجنوب في صد هجمات الزيدية خلال القرون الماضية، وصولا إلى ملحمة أول نصر عسكري في مطلع مايو 2011 ضد قوات حرس عفاش العائلي، الحرس الجمهوري. وهي جائزة مستقلة، ومحايدة ترعاها أسرة آل بن شيهون الكرام و تُمنح كل سنة للمبدعين والمتفوقين من أبناء يافع  في فروع العلم والمعرفة والبحث العلمي وفي العمل الاجتماعي العام في منطقة يافع, وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وتبلغ قيمة الجائزة مليون ريال يمني في كل فرع من فروعها الثلاثة مع شهادة ودرع الجائزة للفائز أو الفائزين في الحفل السنوي 
الذي يتزامن كل عام مع احتفالات يافع التقليدية بعيد الأضحى المبارك كل عام.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1013
عدد (1013) - 18 يوليو 2019
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل