آخر تحديث : الثلاثاء 2019/11/12م (00:09)
اللواء أحمد بن بريك في حوار مثير وصريح : ستأتي اللحظة التي ستسلم فيها الشرعية مأرب للحوثيين
الساعة 12:10 AM (الأمناء / حاورَه : صـالح الناخبي :)

صاحب إرادة ، وشكيمة قوية ، أنِفٌ أَبِيٌ ، يجتمع الناس حوله لِحُسِنِ عشرته ، صريحٌ لايخاف في الحقِّ لومة لائم ، مقاتل في ميدان الحياة ، ويؤمن بأنَّ من لا يحمي وطنه لا يستحقه ، قدَّم نفسه قُرباناً دائماً في جبهات الحروب ، أعظم به من رجلٍ جسور ، لايزال يتقدم الجموع لأنه شجاع مغوار في خوض الصعاب ، لا يتعب من ركوب أمواج الأزمات ، صبورٌ لا يرضى إلاّ بالنصر ،له ملاحم إقدام وصمود تظهر جلية لمن يتصفح تاريخه المشرف ، يقود جنده بقلب رحيم ، وبنظام عجيب يصطف الجميع حوله و يدير أعماله بحنكة وذكاء ، من ابتسامته تتضح إنسانيته وطيبة قلبه وحبه للخير لمن حوله .

 

* نبدأ من حضرموت حيث يظهر دائماً اللواء بن بريك يهدد ويتوعد ، ويتفوه بمصطلحات بارزة  مرة أنه سيصيبهم "بالصمرقع" ، وأخرى " بانقطع البزبوز" عنكم ، وآخر المصطلحات كان قوله إنه" بايعوسهم وبايطردهم" ..

الوضع قائم كما هو في حضرموت ، ولازالت الجماعة والألوية موجودة على أرض الواقع ؛ كمجلس انتقالي لم تقدموا منجز يُذكر ،فهل هذا تخدير لوعي الناس ، أم أنه بيع الوهم للشعب ؟ وهل يوجد شيء منعكم من تحقيق المنجزات الحقيقية ؟

 

أولاً : عليك أن تعلم أنني عسكري منذ خمسين عاماً ، وثانياً : لقد احترفتُ السياسة في الآونة الأخيرة ، ودائماً أعني ما أقوله  فعندما وعدت بأنه سيقام المؤتمر الجامع انجزتُ ما وعدت ، وأقيم المؤتمر الجامع  تحت إشرافي ، وسار الأمر باستراتيجية معينة ، ولازلنا متمسكين بالجامع الحضرمي حتى وقتنا هذا بأهدافه التي تحددت بـ 41 نقطة قررت في مؤتمرنا ، وكنا نأمل أن تتكرر المؤتمرات في حضرموت لتكون لحضرموت الريادة في ذلك .

وكنا نفكر أن نؤسس الحامل السياسي قبل تأسيس المجلس الانتقالي ؛ ليأتي على شاكلة المؤتمر الجامع ، لتتشكل فيما بعد المؤتمرات الجامعة داخل محافظات الجنوب ، وبالتالي يقام مؤتمر عام تتبلور فيه قيادة الجنوب ، إلاَّ أنه تم التآمر وإبعادنا عن المشهد التنفيذي داخل حضرموت ،وبالرغم من محاولة احتواء الجامع من قبل قوى بعينها داخل الشرعية لازلنا نتمسك بمقررات الجامع في حضرموت وهي ماثلة بوضوح أمام شعب حضرموت ؛ لذلك يحترمنا أبناء حضرموت ؛ ليقينهم بمصداقيتنا في هذا الجانب ، وأما في الجانب الثاني عندما أقول بصريح العبارة أن هناك قوى معينة تجير الإرهاب على حساب القاعدة وداعش وهي التي تنفذ ، وأكبر دليل امتلكته ولازلت أمتلكه وفي الأيام القادمة سأكشف عنه ، وأوضح الدور الذي يُمارس من داخل وادي حضرموت بؤرة الإرهاب في الجنوب بشكل عام ، وربما يتساءل المواطن في نفسه لماذا الإرهاب يستهدف عناصر معينة كعناصر الشرعية المتواجدة في حضرموت ، ولماذا لا يستهدف عناصر الإصلاح الموجودة في الشرعية ؟ ولماذا لا تنفذ عمليات إرهابية  ضد قيادات معينة داخل مأرب ؟ فهناك يتمركز الإرهاب  بقيادات معينة مشتركة داخل الشرعية! ، وهذا أمر يفهمه شعبنا والناس أجمعين.

 

* تملكون كل هذه الحقائق فمتى تبدؤون الخطوة الأوَّلى ؟

 

بدأنا الخطوة الأوَّلى عندما دشنا " دورة الجمعية الوطنية "  وكانت أهدافنا واضحة ، ماذا يريد أبناء  شبوه وحضرموت ، وتقريباً في ليلة انعقاد الدورة بدانا في تنفيذ الخطة داخل شبوه واعتقد أن الأمور في تمدد قوات النخبة والمقاومة داخل شبوه ،واحتلالها لبؤر تحتلها القاعدة ، وتمر من خلالها إلى وادي حضرموت إلى أن تغلق تلك الأبواب سنتجه إلى حضرموت .

 

*بالتواصل والتنسيق مع الشرعية أو بدونه , أو ربما بالتنسيق مع التحالف أو...أو ؟

 

الشرعية هي من تجير أعمالنا إذا كانت ناجحة ، وتنسفها  عندما تكون ...!

 

* العمليات التي ستتم بوادي حضرموت ستكون باسم المجلس الانتقالي أو باسم التحالف ؟

 

كلما أخذنا مزيداً من الوقت ؛ انكشفت تلك القوى ومن يقف خلفها ، وأعتقد أن العالم يفهم ويتعاطف ، والزيارات الأخيرة مع المجلس الانتقالي لن أخبرك عما دار خلف كواليسها لأن السياسة فن الممكن وفي الأيام القادمة سترون المفاجآت .

 

* حدثنا عن الزيارات الخارجية بالذات الزيارة الأخيرة إلى روسيا ، هل حققت الهدف المطلوب منها ، وهل وعدتكم روسيا بشيء ما ؟ أم أنها مجرد تصريحات إعلامية للإعلام التابع للانتقالي التي تقول إنها حققت نتائج ما ، بينما قد تكون لا شيء ملموس على الواقع!

 

نحن نبتعد عن العواطف ، وسياسة المجلس الانتقالي تنطلق من مصالح الجنوب مع الدول الأخرى ، فمن له مصلحة مباشرة سيقف مع الجنوب والمجلس الانتقالي ،وأعتقد  الآن وأنا أقول لك كلام قلته قبل ستة أشهر سنعلن مفاجآت ستأتي لمصلحة الجنوب اكثر مما هي لصالح الشرعية ، أو أي قوى معينة في الشرعية ،ونحن نأخذ الوقت الكافي لإيضاح الصورة أمام التحالف  والعالم ، وسيعرف الجميع حقيقة الأمر على أرض الواقع ، وخاصة أبناء شعبنا ، وسيلمسون نتائج تلك الزيارات في الأيام القادمة .

 

* أنتم كقيادة للمجلس الانتقالي يعني أنكم أصحاب قرار أم أنكم تابعون للتحالف ، وبالذات للإمارات العربية التي تسيركم ؟

إذا كنا تابعين ، وماكنا لنعقد مؤتمرنا أو دورتنا في المكلا ، وماكنا نفذنا عملية مريس بالأمس ، وما واجهنا الإرهاب في بؤرته في أبين وشبوه خلال الفترة السابقة ، أعتقد بأنّ المسائل واضحة...

 

* لكن أنتم كمجلس من قال:(نعرف طريق الحديدة) !  ، والآن تعرفون طريق مريس مع أنكم لم تدخلوا الحديدة ، وذات الشيء من الممكن أن يكون ، ومن الممكن أنه مجرد تصريح من الجانب الإعلامي فقط؟

إن الحديدة كهدف عسكري يمثل لنا فائدة ونحن نعرفها كعسكريين ، لكن الهدف مع التحالف مشترك في هذه العمليات ، ولاحقاً ستعرفون هذه الفائدة ، وستدركون قيمة وجودنا داخل مريس ، هذه أمور ستكون ملموسة في الترتيبات السياسية القادمة .

 

* عفواً بالحديث عن الترتيبات السياسية وعندما يأتي الحل السياسي ، وأنتم ذكرتم قبل قليل أن السياسة فن الممكن ، وعليه فإن الحوثي طرفًا سياسيًا سيكون باسطاً على الأرض هناك  ولابد من تقبله !

نقول : إن القوى الانقلابية ضد الشرعية ، وقد كنا مع الشرعية  ولازلنا ،ولكن الشرعية  هي عبارة عن قوى مختلطة لها مصالح وأهداف معينة ، ولديها مصالح مع الحوثيين ، وعدم دخولنا الحديدة هو ناتج عن عرقلات الشرعية ، وأقول لك أمراً قد تتفاجأ أن الشرعية في مأرب قد تُسلم للحوثيين ، وأنا كعسكري أقول ستأتي اللحظة التي ستسلم فيها مأرب للحوثيين ، وأعتقد أن بوادرها قد لاحت!

 

* أنتم تمدون أيديكم للجميع ، وتهمكم مصلحة الجنوب ، ومصلحة الشمال لابد من أن تؤخذ بعين الاعتبار ،ولابد من التعامل مع الطرف الذي سيحكمه سواءً أكان حوثي ، أو أي تابع من أتباع عفاش كجار وتقبله كواقع سياسي، وحالياً يتكلم الخطاب السياسي لقيادات  المجلس الانتقالي عن أذناب الفرس عملاء إيران وغيرهم ،وربما غداً ستجلس معه على طاولة واحدة لتتحاور معه ، وقد يكون شريكاً في اتخاذ القرار السياسي ، فهل تملكون كقيادةٍ خطاباً سياسياً مزدوجاً؟

 

لا ... الشرعية هي من يملك خطاباً مزدوجاً.

 

* لا ليست الشرعية ... نقول  : إنه في قيادات المجلس الانتقالي تتكلم أن

الشرعية خلفت هذا الخطاب المزدوج ، نحن نقف في الخط الأمامي لمواجهة الحوثيين ، وتطلب منا الجلوس معهم على طاولة المحادثات ، وأحد الأمور التي خلطت الأوراق هو قبول الشرعية الجلوس  لطاولة النقاش ورفض القتال معها .

 

* هو القائل ( هذا أخي ) وأنتم كقيادة مجلس تفهمون ذلك والأمور واضحة لكم ...

 

إنه ماذا ؟

* وزير الخارجية الذي قال للحوثي هذا أخي أنت لست بأخٍ له  إذن أنت موجود  على الأرض لماذا لا  تتخلوا عن الشرعية ...

 

في دولة تقف مع الشرعية سياسياً ولكن هي عملياً موقفها من الشرعية مناقض هذا الكلام بسلوكها بممارساتها و لشعاراتها والتنفيذ شيء آخر وبالتالي قد ترى التعامل في لحظة من اللحظات بعكس مايجري .

 

* حسناً سيادة اللواء الزيارات الخارجية الأمريكان والزيارات لبريطانيا لم يكن لها  قبول هكذا يروج لها ،و يقال : إنهم حضروا ندوات معينة يعني...  أم أنه  لم يلتقِ أي مسؤول كبير في بريطانيا  وفي زيارة روسيا التقوا بنائب وزير الخارجية هل الحليف القادم روسيا  ؟ .

 

روسيا  واحدة من الدول الكبرى روسيا موجودة في دول دائمة العضوية في مجلس الأمن روسيا دخلت في سوريا في فترة في الربع ساعة الأخيرة فرضت موقف لا تستبعد أن يكون دور روسيا القادم في اليمن بنفس الدور الذي تقوم فيه  سوريا بس بالمقلوب .

 

* ولكن الروس حلفاء لما يسموهم الانقلابيين يعني الحوثيين  و هذه  سياسة  ?

هي  سياسة .

 

* والأمريكان  ؟

كذلك سياسة .

 

* علاقتكم مع السعودية والإمارات كيف سيتم  تقييمها.؟

ممتازه جداً ونثمنها كثيراً ، و دول التحالف تعاهدنا وتشاركنا و تعتمد علينا بنسبة 80% .

 

* وشركاؤكم الجنوبيين ؟

 

أهلاً وسهلاً  بأي جنوبي بما فيهم الرئيس عبدربه منصور.

 

* هل تحاورتم معهم  ،وبدأتم تطبيقه  كجمعية وطنية ، تتحاورون مع حزب الخضر بينما هم  أعضاء عندكم بالجمعية الوطنية بينما الأطراف الأخرى  هل تحاورتم معهم بشكل علني ؟

 

أنا أقول لك خطابنا السياسي مع الجنوبيين بشكل عام بما فيهم الرئيس عبدربه منصور  والذي لا زلنا نحترمه ونعتبره جنوبي  ونعتبر أيضاً ملاذه الأخير بالجنوب ولا استبعد  في أنه  قد يكون حليفي في وقت معين .

 

* حليف ، الآن  هو رئيس شرعية ؟

رئيس شرعية لكن لايمكن أن تصل قدمه أطراف تعز أو الحديدة أو صنعاء...

 

* نتفق على ذلك ، لكنه رئيس  وكل الأعمال التي يقوم بها ضد الجنوب كيف تدخله كشريك معك ؟

الرئيس عبدربه منصور مختطف ...!

* نعود لسؤال الحوار  الائتلاف الذي فشل في مصر هؤلاء جنوبيين هل تحاورتم معهم ؟.

 

يعشقون الحياة وترفها فدعهم يعيشون ...!

 

* الائتلاف  جنوبي أقنعه حتى لو وإن كان يريد  الوحدة ، أقنعه أن  ينظم إلى مشروع التحرير والاستقلال ؟

 

نحن نفتح  صدورنا دائماً...

 

* من يأتي للآخر  هم يأتون لكم ،أم  أنتم  تذهبون لهم .؟

 

من في الأرض...

 

* أنتم على الأرض .

الشرعية عندما ذهبت للحوثي وفاوضته لماذا ...؟ لأنه هو على الأرض ونحن نقول نفس الكلام.

 

* ولكن الرئيس الزبيدي يقول من لم يأتِ إلينا سنذهب إليه ، ولم يقل نحن على الأرض ؟

 

أي واحد يحمل مشروع  مثل مشروعنا استعادة الدولة والاستقلال ذهبنا له ، أي مشروع آخر مناقض لهذا الكلام رفضناه .

* كيف ترفضه؟  عفواً سيادة اللواء من المفترض  أن تتحاور معه تقنعه بمشروعك .

 

أنا عسكري منذ  خمسين عاماً و عاصرت حرب التحرير قبل الاستقلال  ، كان في جبهة تحرير جبهة الشعب ،  كان مركزهم في جمهورية مصر وتعز .

الدعم العسكري اللوجستي تتحصل عليه جبهة التحرير مائة ضعف ماتتحصل عليه الجبهة القومية  في الميدان كانت الجبهة القومية يملكون منبر الإذاعة والتليفزيون والفلوس والدعم الآخر وعندما تفاوضوا معهم قالوا : إن الجبهة القومية أصحاب جبهة التحرير والتنظيم نحن ثلثين في كل شيء في الكعكة وأنتم خذوا ثلث .

قالوا : المناطق من حررها ، السلطنات تم إسقاطها الجبهة  القومية من في الأرض أنتم أم نحن قالوا : لا نحن نتكلم في المنبر الخارجي .

 

* أشبه بالشرعية هم ؟

 

أشبه بالشرعية 100%

 

* والتاريخ يعيد نفسه ؟

نعم والتاريخ يعيد نفسه...

 

* هل سيلدغ المجلس الانتقالي  مرة ثانية ؟

لا بالعكس  نحن نستفيد من الأخطاء التي جرت سابقاً مع القيادات الجنوبية السابقة ، وبالتالي حكمتنا في أن يكون هدف واحد بدون تردد بدون تزحزح واضح مشروع متكامل بعكس الشرعية التي لا تمتلك  مشروعًا واضحًا

 

* إذن الجنوبيون يطمئنون و بصريح العبارة لن تتكرر أخطاء الماضي ؟

أنا واحد من القيادات الموجودة وأفيد في عدم حصول أي انتكاسه في هذا الجانب وأكثر من مرة شاركت في هذا .

وجودي والاستفادة من التاريخ القديم عدم انعكاسه في مايجري حالياً.

 

* رسالة توجهها ؟

أريد القول : إن الفترة التي نحن فيها الآن هي فترة المخاض فترة ماقبل إيقاف الحرب وتعتبر هذه الفترة كسر العظم في المكان المناسب

مايجري في مريس مايجري في الوادي مايجري في تعز هي مرحلة كسر العظم كل واحد يثبت من خلال وجوده .

نحن نريد الجنوبيين يفهموا أنه نحن لسنا  أعداء  للشعب الشمالي نحن مع نخب قادة اليمن إلى مرحلة نحن فيها الآن هذه النخب عندها توجهات عندها عقائد عندها تحالفات وبالتالي تريد  تكسب هذه الجولة ، وأقول يكفينا عبر وآخر عبرة هي الجزائر  هي أكبر عبرة لهذه الشعوب  لا تنفع هذه النخب ولا تنفع هذه العصابات ولا ينفع هذا الدعم الذي يمتلكه هذا التيار أو ذاك ، إرادة الشعوب هي التي تنتصر.

نحن في محك ، فترة مخاض تتطلب إلى وحدة الصف الجنوبي إلى مواجهة خلط الأوراق  حتى في السلوكات التي تمارس داخل عدن التي تنسب إلى المجلس الانتقالي  من ناس ليسوا بواعيين والغرض منها يتوهك أنك تدخل في هذه الدوامة  بسط أراضي قراح هنا وقطاع هنا عصابة هنا  إبراز هذا الكلام إعلامياً بحيث إنه إثباتًا أن الجنوبيين هكذا سيعيشون.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1057
عدد (1057) - 11 نوفمبر 2019
تطبيقنا على الموبايل