آخر تحديث : السبت 2019/07/20م (01:40)
الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاحد
الساعة 11:57 AM (الامناء نت / متابعات)

سلطت الصحف الخليجية، اليوم الأحد، الضوء على العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية.
وألقت صحيفة البيان الإماراتية الضوء على الأحداث في شمال الضالع مشيرة إلى إعلان السلطات المحلية، في المحافظة، أمس، النفير العام للتصدي لجماعة الحوثي المسلحة في جبهتي مريس دمت وحمك العود، حيث وجه المحافظ اللواء علي مقبل، الذي يشغل أيضاً قيادة محور الضالع أمر بتجهيز عدد من الكتائب القتالية من اللواء 33 مدرع واللواء الأول مقاومة واللواء 82 مشاة لدعم جبهات القتال في مريس والعود، فيما تم إحباط 3 هجمات في جبهة مريس.
وشهدت محافظة الضالع اجتماعات ولقاءات موسعة للمحافظ اللواء علي مقبل قائد محور الضالع مع القيادات العسكرية والأمنية والمقاومة وقيادات السلطة المحلية لمناقشة الأوضاع الأمنية في جبهتي مريس دمت وحمك العود.
 وزار المحافظ الخطوط الأمامية في جبهة مريس دمت تفقد خلالها أحوال المقاتلين وسير العمليات القتالية وتلمس أوضاع الجبهة، كما تفقد معسكر الصدرين والتقى بقيادة اللواء 83 مدفعية واللواء الرابع احتياط، وضباط وصف وجنود وقيادات المقاومة في مريس وقيادة عمليات اللواء الخامس عمالقة.
وأفشلت قوات الجيش ثلاث هجمات للمليشيا الحوثية في جبهة مريس،متمكنة من استعادة عدد من المواقع في السلسلة الجبلية للجبهة، فيما تم أسر 45 من عناصر الميليشيات في جبهة عبس بمحافظة حجه شمالي غرب البلاد.
وقال مصدر عسكري في جبهة مريس لـ "البيان": إن قوات الجيش صدت منذ الساعة الثانية بعد منتصف ليل أمس ثلاث هجمات حوثية في جبهة مريس،على مواقع (وينان القهرة وتبة العقبي)، مكبدة إياها خسائر فادحة حيث وصلت ثلاث عربات عسكرية محملة بجثث الحوثيين.
وأضاف أنه تم استعادة عدد من المواقع بالسلسة الجبلية اتجاه قرية الرفقة غرب مريس، واغتنام معدلين وأربع بنادق، وسقوط أربعة قتلى من ميليشيا الحوثي وكذا استعادة جبل صلح ومقتل عناصر الميليشيا التي كانت متواجدة فيه واغتنام معدلين وأسلحة شخصية.
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن تيم ليندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي، قوله "أن الضغط العسكري على الحوثيين أمر مقبول ومناسب جداً من وجهة نظرنا، لكن هذا لا يعني أننا ندعم الحل العسكري إذا كان ذلك سيجبر الحوثيين على الجلوس إلى طاولة الحوار، فيمكن تفهم ذلك".
وشدد على أن بلاده لا تشجع الأطراف على الاستمرار في القتال بما يؤدي إلى إطالة أمد النزاع، وأن الحل النهائي يتمثل في الانخراط بمحادثات حول القضايا الصعبة وتقديم التنازلات، وإبقاء التدخل الخارجي إلى الحد الأدنى لكي يكون اليمنيون هم من يتخذون القرارات المصيرية حول مستقبلهم.
ووصف المسؤول الأميركي، الذي زار عدن الأسبوع الماضي، تأثير إيران على اليمن بـ "السيئ للغاية"، وقال إنه يطيل أمد الصراع ويساعد الحوثيين في تصرفاتهم السلبية، بما في ذلك عمليات إطلاق الصواريخ على السعودية والإمارات.
وتساءل: "كيف يمكن لمن أراد السلام في اليمن أن يرتبط بمثل هذه العمليات وهذا السلوك؟".
من جانبها قالت صحيفة "عكاظ" السعودية: "أسقط مقاتلو الجيش ، أمس السبت، طائرة استطلاع مسيرة تابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، في مديرية نهم، هي الرابعة خلال شهر مارس الجاري.
وقالت مصادر عسكرية ، إن أفرادا من كتيبة المهام الخاصة أسقطوا الطائرة أثناء تحليقها في أجواء المواقع الأمامية للجيش بمديرية نهم.

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1013
عدد (1013) - 18 يوليو 2019
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل