آخر تحديث : الثلاثاء 2019/07/16م (14:13)
خطة احتياجات إستراتيجية لإمدادات المياه في ورشة عمل بعدن
الساعة 11:10 PM (الأمناء نت / أشجان المقطري)

أقامت وزارة المياه والبيئة بالشراكة مع منظمة اليونيسيف، بالعاصمة المؤقتة عدن، ورشة عمل خاصة بخطة الاحتياجات الإستراتيجية لإمدادات المياه والصرف الصحي للأعوام 2019ـ 2021م.
وناقشت الورشة بمشاركة ممثلون من الجهات الرئيسية ذات العلاقة بالمياه والصرف والصحي والموارد المائية بمحافظات (عدن، وأبين، وحضرموت، ولحج، والضالع، والمهرة، وشبوة، ومأرب، وتعز، والحديدة، وسقطرى)، مسودة خطة احتياجات الإستراتيجية لإمدادات المياه والصرف الصحي ومضامين عملها.
وفي افتتاح الورشة، أكد وكيل وزارة المياه والبيئة المهندس/ توفيق الشرجبي، أهمية إعداد احتياجات إستراتيجية إمدادات المياه والصرف الصحي للمناطق المحررة في ظل التحديات والمشاكل التي تشهده البلاد... مشيراً إلى إن اليمن تعتبر من أكثر الدول فقراً في المياه حيث تصل نصيب الفرد من المياه المتجددة اقل من 80 متر مكعب سنوياً.
حيث استعرض الشرجبي، جملة المشاكل المعقدة التي يعاني منها قطاع المياه خلال هذه السنوات الماضية التي عقبت حرب المليشيات الانقلابية والمتمثلة، بندرة المياه وسوء الاستخدام والإدارة وتدني القدرة الاستيعابية للمرافق ومزودي الخدمات وضعف القدرة على تطبيق القانون ومنع المخالفين وارتفاع حجم المديونيات للمؤسسات وزيادة نسبه الفاقد، إضافة إلى مجانية مياه الري للمزروعات التي تستهلك (90%) من الموارد المتاحة يقابلها كفاءة ري متدنية تصل إلى اقل من (35%).
كما تطرق وكيل وزارة المياه والبيئة، إلى الجهود والإجراءات التي تنفيذه الحكومة بالتنسيق مع الوزارة لتعزيز ديموميه عمل المرافق والهيئات واستمرار توصيل خدمات المياه ، بما يكفل من استغلالها على نحو رشيد يتماشى مع الأوضاع الراهنة.
من جانبه أشار وكيل محافظة عدن المهندس/ غسان الزامكي، إلى إن الورشة تعطي بعداً استراتيجياً لدعم هذا القطاع الحيوي، باعتباار المياه تعد عنصراً أساسياً ومحورياً مرتبط بشتى جوانب الحياة.. معرباً عن أمله باستيفاء خطة الاحتياجات بالإستراتيجية لكافة المتطلبات وخروج الورشة بنتائج ومخرجات تساعد في إيجاد خطوات عملية لمعالجة وضع المياه والصرف الصحي بعموم المدن الرئيسية والمناطق المحررة.
بدوره أكد مدير مكتب اليونيسيف بعدن الأخ/ نقيب الله الصافي، بأن المنظمة شريك مهم في قطاع المياه في اليمن، مبدياً استعداد المنظمة لمواصلة دعم وزارة المياه والبيئة في مختلف المجالات والمستويات بما يسهم من تحسين خدمات المياه والموارد المياه.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1009
عدد (1009) - 09 يوليو 2019
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل