آخر تحديث : الثلاثاء 2019/04/23م (19:14)
الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الجمعة
الساعة 01:18 PM (الامناء نت / متابعات)

سلطت الصحف الخليجية اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الموضوعات المتعلقة بالشأن اليمني خاصةً كواليس لقاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ووزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو حول اليمن.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الطرفين ناقشا الحاجة إلى التعاون القوي بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة في القضايا ذات الاهتمام مشترك خاصةً اليمن وفنزويلا.

وأضافت الصحيفة أنهما أثارا مسألة الجهود الجارية لجهة الوقاية من النزاعات وحلها في العديد من الحالات الشرق الأوسطية والأفريقية بما فيها اليمن.

فيما أبرزت صحيفة "الخليج" الإماراتية ما جرى مناقشته من قبل مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي لليمن في اجتماعه أمس بالعاصمة السعودية الرياض، حول تطورات الوضع الإنساني في اليمن وما تم تنفيذه من برامج ومشاريع من قبل الهيئات الإغاثية في المكتب خلال المرحلة الماضية.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع تطرق إلى الحالة الإنسانية التي تعيشها عدد من مديريات محافظة حجة جراء الحصار الخانق الذي تفرضه عليها المليشيات الحوثية.

ولفتت إلى أن المكتب طالب الأمم المتحدة ومنظماتها والمجتمع الدولي للوقوف بحزم أمام الجرائم البشعة التي تقدم عليها المليشيات الحوثية وتنتهك فيها مبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان.

بدورها اهتمت صحيفة "البيان" الإماراتية بتلويح الولايات المتحدة باستخدام الحزم في مجلس الأمن الدولي ضد مليشيا الحوثي بسبب عرقلتها تنفيذ اتفاق السويد واستمرارها في الأعمال العدائية.

وأوضحت الصحيفة أن التلويح جاء في وقت أقر المبعوث الأممي مارتن غريفيث بعدم تحقيق أي تقدم في مسار تطبيق الاتفاق، مشيراً إلى أنه سيتم طرح إطار سياسي موجز للمرحلة المقبلة تتضمن أربعة محاور.

وشددت الصحيفة على أن غريفيث قال إن العملية السياسية طغت على تنفيذ المرحلة الأولى، كما سيتم التطرق في الجولة القادمة من المفاوضات إلى طرح إطار سياسي عام مقتضب وموجز يحدد الأهداف الأساسية وتترك التفاصيل لبقية الأطراف لتحديده والتركيز على التفاصيل والهياكل الرئيسية التي ستقود المرحلة.

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
994
عدد (994) - 23 ابريل 2019
تطبيقنا على الموبايل