آخر تحديث : الثلاثاء 2019/04/23م (18:53)
الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاربعاء
الساعة 11:24 AM (الامناء نت / متابعات)

سلطت الصحف الخليجية اليوم الأربعاء، الضوء على عدة قضايا وأحداث تتعلق بالشأن اليمني، خاصةً تلاعب المليشيات الحوثية بالاتفاقات الدولية.

وقالت صحيفة البيان الإماراتية إن تلويح مجلس الأمن بفرض عقوبات على من يعرقل اتفاق السويد المتعلق بالحديدة وتبادل الأسرى سيضيق من هامش المراوغة الحوثية في الالتفاف على تنفيذ الاتفاق.

ونقلت الصحيفة عن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، قوله إنه جرى إحراز تقدم كبير في تطبيق المرحلة الأولى من الاتفاق الذي يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات.

بدورها أكدت صحيفة الشرق الأوسط أن قبائل حجور تصد هجمات جديدة والمليشيات الحوثية تشرع في تفجير المنازل، كاشفةً عن تواصل المعارك التي تدور في 3 جبهات بين المليشيات الحوثية وقبائل حجور في مديرية كشر التابعة لمحافظة حجة.

وقالت الصحيفة إن المليشيات تمكنت من إحراز تقدم محدود في جبهة العبيسة شرقي المديرية تمثل في احتلال منطقة قرايات بعدما أمطرتها بوابل من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

ولفتت إلى أن مسلحي الجماعة الحوثية قاموا أمس بتفجير عدد من المنازل في منطقة العبيسة، إضافة إلى تفجير مسجد الفاروق في منطقة بني شرية في الجهة الجنوبية من المديرية.

فيما أوضحت صحيفة عكاظ السعودية، أن وزير الإدارة المحلية اليمنية عبدالرقيب فتح جدد دعوته للمجتمع الدولي بالتدخل للإفراج عن 28 شاحنة تابعة لمنظمة اليونيسيف والتي تحتجزها مليشيا الحوثي في محافظة إب منذ 12 يوماً وتطالب بمبالغ مالية مقابل الإفراج عنها.

وشدد على أن الشاحنات كانت متجهة من عدن إلى المحافظات وتحمل مواد إغاثية وليست بضاعة تجارية، لافتاً إلى أن إنشاء المليشيا مراكز جمارك داخل المحافظات مخالف للدستور، كما أن المواد الإغاثية معفية من كل أنواع الجمارك.

ونقلت الصحيفة عن فتح مطالبته منظمة الشؤون الإنسانية في اليمن التابعة للأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف بالخروج عن صمتها وكشف العراقيل للمجتمع الدولي التي تصطنعها المليشيا وتزيد من حالة المجاعة ورفع كلفة الغذاء على المدنيين.

بينما شددت صحيفة الوطن السعودية على أنه في الوقت الذي تحاول مليشيات إيران وأدواتها في اليمن تعطيل جميع محاولات إنجاز الحل التام وفق المرجعيات المعتمدة، تواصل الإمارات دورها التاريخي على الصعد كافة، وتكثف الدعم الإنساني للتخفيف من معاناة الأشقاء عبر تقديم كل الدعم الذي لا يحتمل التأخير مثل المواد الغذائية والطبية وغيرها.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
993
عدد (993) - 21 ابريل 2019
تطبيقنا على الموبايل