آخر تحديث :الخميس 28 مايو 2020 - الساعة:13:26:38
مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يشارك في ورشة حول السلام بعمان
(الأمناء نت / خاص)

شارك مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ممثلا بالاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس المركز والاستاذة سماح جميل المديرة التنفيذية .. شاركا في الورشة التدريبية (الخامسة) والتي تركزت حول الانخراط في العملية الانتقالية وذلك ضمن البرنامج الخاص بالمشاركة المدنية في الانتقال السياسي" الهادف إلى تعزيز وترسيخ المشاركة المدنية في عمليات الانتقال السياسي وبناء السلام في اليمن حيث شملت هذه الدورة التدريبية المنعقدة في مدينة عمان بالاردن خلال الفترة 18-25مارس-2019م  التدريب على عدد من  المجالات والسياسات ابرزها  التالية :

-         رسم خريطة الوضع الراهن لعملية السلام .

-         رسم خريطة التدابير الحالية لبناء السلام  وتدابير بناء الثقة.

-         دور منظمات المجتمع المدني الحالي في عملية بناء السلام .

-         انخراط منظمات المجتمع المدني في العملية الانتقالية.

-         ماهو الدور الذي يلعبه المجتمع المدني حاليا في اليمن في مجال دعم الشباب والسلام والأمن وأهمية توسيع أكبر لمشاركتهم.

-         ماهي العوائق التي تحول دون مشاركة المجتمع المدني وكيف يمكن التغلب عليها

وقد تخلل البرنامج التدريبي عصف ذهني وحوار  من قبل المشاركين والمشاركات حول الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في اليمن لدعم الشباب والنساء والسلام والأمن وماهي أبرز العوائق التي تواجه هذا الدور  وكيف يمكن تجاوزها وزيادة فعالية منظمات المجتمع المدني لدعم الشبااب والنساء والسلام والأمن.

كما تضمن البرنامج لقاءات مع مستشارين من مكتب المبعوث الأممي الى اليمن تم فيه تناول الاصلاح الأمني المرافق لعملية السلام .
ويستهدف البرنامج الذي بدأ في فبراير -2018م   وينعقد كل 3 اشهر الائتلاف المدني للسلام والذي يضم 11 منظمة من مختلف المحافظات اليمنية .

واثناء أعمال الورشة تبادل ممثلي المركز الخبرات وبرامج العمل المشتتركه بين المركز والمنظمات الاعضاء في الائتلاف المدني للسلاموبالذات في القضايا المتعلقة ببرامج وانشطة المناصرة لجهود عملية السلام الذي يديره المبعوث الاممي إلى اليمن السيد مارغريت جريفت حيث أستعرض ممثلي المركز المشاركه في هذه الورشة الانشطة  التي نظمها في عدن ويواصل تنظيمها في كل من لحج وأبين والضالع حول أهمية الشراكة المجتمعية لدعم جهود السلام .

وقد عقد الائتلاف المدني للسلام_ تحت التأسيس اجتماعه الدوري عل هامش الدورة التدريبية ، تم فيه مناقشة التقرير المقدم للاجتماع حول تم فيه استعراض  الخطوات التحضيرية و التأسيسية للائتلاف التي تمت خلال الفترة الماضية.
وتلا ذلك تسليم رئاسة الائتلاف للدورة التالية لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان(ممثلا بالاستاذ محمد قاسم نعمان ) كما تم اقرار تعيين  مديرة تنفيذية للائتلاف واقرار آلية عمله والعلاقات بين اعضائه  اضافة الى عدد من الاجراءات التنظيمية والادارية والمالية للائتلاف وخطة العمل للفترة القادمة.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص