آخر تحديث : الاثنين 2018/11/19م (01:36)
ندوة بمنتدى باهيصمي حول الدولة المدنية ونشوء الدولة المدنية الحديثة
الساعة 06:40 PM (عدن / الأمناء نت / خاص :)

نظم منتدى باهيصمي بعدن ضمن أنشطته الأسبوعية ندوة علمية ثقافية فكرية حول الدولة المدنية ونشوء الدولة المدنية الحديثة، قدمها الباحث والأكاديمي د.جميل شرف الخامري، وحضرها عدد من الأدباء والكتاب والمهتمون.

وقال د. جميل إن "الحديث عن الموارد المالية للدولة لا يمكن الحديث عنها إلا في ظل وجود دولة، وليس كذلك فقط بل لابد أن تكون تلكم الدولة دولة مدنية حديثة وما عدا ذلك فإن الحديث عن موارد مؤسسات الدولة يعد ضربا من الزيف".

وأشار إلى أن الدولة المدنية الحديثة تعتبر من القضايا الإشكالية لارتباطها ارتباطا وثيقا بسؤال النهضة للدول الأخرى وإن ذلك السؤال لا يتأتى إلا من خلال فهم مفكري النهضة والتنوير.

وأوضح د. الخامري أن الوطن العربي يعتبر مفكري النهضة والتنوير شخصيات واحدة في ظل ما عليه واقع الأمر لدى الدول الغربية التي تنظر لتلك الشخصيات بأنها شخصيات أخرى.

واستعرض جميل عدداً من الشخصيات التي أولت الدولة المدنية اهتماما، وقال "عربيا تشتهر خمس شخصيات اهتمت بالدولة المدنية وهم: رفاعة الطهطاوي، سلامة موسى، عبدالله النديم، شكيب أرسلان، محمد لقمان، والذي يقول الأخير لماذا تقدم الغربيون؟!

وألمح جميل إلى ارتباط الدولة الحديثة بالعقل السياسي العربي، كما أكد محمد عابد الجابري ارتباط الدولة المدنية الحديثة بعدة مفاهيم منها "الديمقراطية" و "الاستبداد".

وقال د.جميل إن الدولة المدنية الحديثة عمرها 30 عاما، وأنها مرتبطة بالانتفاضة الشبابية و "الربيع العربي".. ولكن كمصطلح سياسي وفلسفي فهو غير موجود في الكتب والمرجعيات العليمة كعلم الاجتماع وغيره.

وقارن د. جميل الخامري الدولة المدنية الحديثة بالدولة العلمانية والدولة الاشتراكية، وقال إن الفارق بينها يكمن في أن الدولة الحديثة على علاقة وثيقة بسؤال النهضة والصدمة الكامن في (لماذا تتقدم الدول؟.. ولماذا نتأخر نحن؟!).

وأشار إلى أن الإخوان المسلمين يرتبطون بالدولة المدنية ارتباطا دعائيا فقط، وخاصة حينما يكونون خارج السلطة، وأنهم حينما يكونون على السلطة فإنهم لا يرتبطون إلا بشكل الدولة الاستبدادية.. مدللا على ذلك باستعراض تجربة الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية واليمن.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
تطبيقنا على الموبايل