آخر تحديث : الاثنين 2019/05/20م (00:08)
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الاثنين
الساعة 08:47 AM (الامناء نت / متابعات)

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

 وتحت عنوان"غريفيث في صنعاء لاستدراج الحوثيين إلى جنيف" قالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن الميليشيات الحوثية استقبلت ، أمس، في صنعاء مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في زيارته الخامسة إلى العاصمة المحتلة بإعلان التعبئة العامة وإطلاق النفير العام في مختلف الأحياء، في رسالة من قبل الجماعة على عدم رغبتها في التوصل إلى حل يطوي صفحة الانقلاب ويعيد البلاد إلى مسارها الانتقالي المدعوم دولياً.

ووفقا للصحيفة وصل المبعوث إلى صنعاء، أمس، لاستكمال لقاءاته مع قادة الجماعة ضمن مساعيه الرامية إلى إقناع زعيمها بالموافقة على حضور وفده إلى الجولة المقبلة من المشاورات التي يجري التحضير لها، بعدما كانت الجماعة امتنعت عن حضور الجولة السابقة في العاصمة السويسرية جنيف.

واهتمت صحيفة "البيان" الإماراتية بالحديث عن دعوة الإمارات مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى بذل أقصى الضغوط على الحوثيين، بما في ذلك ضمان الوقف الفوري لإمدادات السلاح والتمويل والمساعدة التقنية التي تصلهم من إيران.

ووفقاللصحيفة أكدت أن التحالف يضع سلامة المدنيين وحماية البنية التحتية المدنية في سلم أولوياته، وذلك في الرسالة التي وجهتها، أول من أمس، لانــا زكي نسيبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، إلى رئيسة مجلس الأمن لهذا الشهر المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

وبحسب الصحيفة رصدت قوات التحالف العربي إقدام عناصر ميليشيا الحوثي على إحراق محطة وقود ومستودع إغاثي في منطقة الكيلو 16 بمحافظة الحديدة، وذلك استمراراً لأعمالها التخريبية.

وكشفت الصحيفة عن مصادر سياسية عن رفع قوات الجيش الوطني حالة التأهب العسكري في الحديدة بإعلان حالة الطوارئ استعداداً لبدء عمليات التحرير.

وأوردت صحيفة"العربي الجديد" مقال تحت عنوان" باب المندب.. الجغرافيا والاستراتيجيا واستهداف الحوثي ناقلات نفط سعودية".

وقالت الصحيفة إن منطقة البحر العربي ومقترباها الاستراتيجيان، مضيق هرمز وباب المندب، تعدّ منطقة حيوية جداً للسابلة البحرية الدولية، حيث تمر عبرها غالبية خطوط الإبحار، التجارية والحربية الدولية.

وبينت الصحيفة أنها لم تتصدّر هذه المنطقة بأهميتها الاستراتيجية الدولية حديثاَ، بل كانت هكذا على الدوام، فعلى الرغم من أن افتتاح قناة السويس، منتصف القرن التاسع عشر، أسهم في زيادة وتيرة التجارة الدولية، وتقصير المسافة البحرية بين أوروبا والهند والشرق الأقصى، إلا أن ذلك لم يكن إلا تعزيزاً لأهمية استراتيجية متوارثة منذ القدم، فالمشرق العربي ليس إلا نقطة بؤرية في خطوط العلاقات الثقافية والتجارية، من حيث كونه منطقة لتقاطع الطرق بين الشرق والغرب.

وقد تم النظر إلى النقط البؤرية على خطوط الإبحار العالمية باعتبارها نقاط اختناق، خصوصا بالنسبة للصادرات النفطية التي تعد الأهم والأخطر في الوقت الراهن، باعتبار أن منطقة الخليج العربي هي المصدّر الرئيس لإمدادات الطاقة في العالم، نظراً لمرور 61% من إمدادات الطاقة العالمية، أي ما يعادل 58.9 مليون برميل في اليوم من أصل 96.7 مليون برميل هو إجمالي الطلب العالمي على الطاقة، وهو رقم يزيد أو يقل قليلاً لأسبابٍ تتعلق بوضع العرض والطلب الدولي، إلا أن النسبة المئوية تبقى ثابتة.

وسلطت صحيفة "الأنباء" الكويتية الضوء على مقتل32 انقلابيا حوثيا في اليمن باشتباكات متقطعة مع القوات الحكومية وغارات جوية شنتها طائرات تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية في محيط مدينة الحديدة الساحلية، حسب ما أفادت مصادر عسكرية وطبية.

وتواصلت الاشتباكات في محيط الحديدة أمس في وقت بدأ مبعوث الامم المتحدة لليمن مارتن غريفيث زيارة الى صنعاء في محاولة لاعادة احياء الآمال بعقد جولة محادثات سلام بعد أيام من فشل الجولة الاخيرة اثر رفض المتمردين الحضور للمحادثات.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
998
عدد (998) - 02 مايو 2019
تطبيقنا على الموبايل