آخر تحديث : الاثنين 2019/10/14م (01:06)
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الثلاثاء
الساعة 02:24 PM (الامناء نت / متابعات)

اهتمت الصحف الخليجية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 يوليو 2018 مـ  بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

تحت عنوان ( قوات التحالف العربي تدمر زورقا مفخخا للحوثيين في الساحل الغربي لليمن) كتبت : صحيفة البيان الامارتية  : أن القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية تمكنت من تدمير زورق مفخخ لميليشيات الحوثي الموالية لإيران قرابة الساحل الغربي لليمن كانت الميليشيات تستهدف استخدامه في تنفيذ عمليات إرهابية بإحدى أهم ممرات الملاحة الدولية و التجارة العالمية في البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة : أن ميليشيات الحوثي الانقلابية دابة على تهديد واستهداف حركة الملاحة البحرية الدولية والتجارة العالمية في البحر الأحمر و مضيق باب المندب بشكل دائم في تحد واضح للمجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة والقوانين والمواثيق الدولية وتأكيدا على طبيعتها الإرهابية والعدائية لأبناء الشعب اليمني إلا أن قوات التحالف العربي تقف لانتهاكاتها كافة بالمرصاد .

وأشارت البيان : أن القوات البحرية للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية تواصل تنفيذ عمليات رصد دقيقة للممارسات الإرهابية للحوثيين في البحر الأحمر لمواجهة تهديداتهم المستمرة للملاحة الدولية والتصدي لها وخاصة أن عناصر الحوثي تقوم باستخدام الزوارق السريعة المفخخة إضافة إلى زرع الألغام البحرية و بشكل عشوائي على الشريط الساحلي الغربي لليمن ليمثل ذلك انتهاكا صارخا لكل القوانين و الأعراف الدولية التي تجرم تلك الممارسات الإرهابية.

كما تلعب قوات التحالف العربي دورا محوريا في تأمين حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب أحد أهم ممرات الملاحة الدولية في العالم من تهديدات الحوثيين المستمرة لحركة البواخر التجارية و ناقلات النفط بالزوارق السريعة المفخخة والألغام البحرية والتصدي بحزم لمحاولاتهم اليائسة لفرض سيطرتهم على حركة الملاحة البحرية. يشار إلى أن ميليشيات الحوثي تتخذ من ميناء الحديدة قاعدة لاستهداف حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب الشريان التجاري الاستراتيجي لدول العالم كونه يقع في منطقة استراتيجية شديدة الأهمية والذي يشكل تحريره ضربة قاضية للميليشيات التي دأبت على استخدامه منذ بدء مخططها الانقلابي لجميع الأعمال غير المشروعة و قطع شريان إمدادها بالأسلحة مع ما تعنيه استعادته من تحقيق أمن الملاحة و تجفيف منابع التهريب لعناصر الميليشيات.

وختمت البيان :  تحرير معسكر العمري الواقع شرقي مدينة ذوباب مركز مديرية باب المندب غربي محافظة تعز ساهم في تبديد آمال ميليشيات الحوثي و السيطرة على حركة الملاحة البحرية عبر مضيق باب المندب كون المعسكر يربط بين 3 مديريات على الساحل الغربي لليمن هي باب المندب و الوازعية والمخا والذي بدوره يمثل مركزا للقوات المسؤولة عن حماية مضيق باب المندب على المنفذ الجنوبي لممر الملاحة الدولية جنوبي البحر الأحمر.

صحيفة الشرق الاوسط  عنونة : قائد «المشتركة» يناقش مع مشايخ «تهامة» استكمال تحرير ما تبقى من «الإقليم»

حيث قالت : أن الفريق الركن الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز، قائد القوات المشتركة لدعم الشرعية اليمنية، ناقش مع عدد من مشايخ وأعيان ووجهاء إقليم تهامة (المنطقة الواقعة غرب اليمن).

وقالت الصحيفة أن الاجتماع ناقش عدداً من المواضيع المهمة المتعلقة بالعمليات الجارية لاستكمال تحرير ما تبقى من الإقليم، كما جرى مناقشة تنفيذ آلية التنسيق ما بين قيادة القوات المشتركة ومشايخ القبائل وأبناء تهامة للمناطق المحررة للبدء في تنفيذها خلال الأيام المقبلة. وعبَّر المشايخ عن شكرهم وامتنانهم للتحالف بقيادة السعودية على الجهود المخلصة في إعادة الشرعية لليمن من الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، ودعم التحالف ومساعداته الإنسانية لمناطق تهامة على وجه الخصوص، و«أن ما تحقق من نتائج على الأرض يؤكد عزم التحالف على إعادة الشرعية لليمن وتحقيق الأمن والاستقرار وعودة اليمن لحاضنته العربية».

وأشارت الى ، أن طائرات تابعة لقيادة قوات التحالف ألقت منشورات على مدينة زبيد والحسينية استعداداً لاقتحامهما، جاء ذلك بالتزامن مع استعدادات قوات «ألوية العمالقة» و«الألوية التهامية» المرابطة على تخوم مدينة زبيد لاقتحامهما.

وتضمنت المنشورات التي ألقتها قوات التحالف العربي لأبناء زبيد والحسينية، أنها قادمة لتحرير مناطقهم من ميليشيات الحوثي الإيرانية، كما دعتهم لعدم مساندة هذه الميليشيات في القتال وعدم تصديق إعلامهم. وقالت إن هذه الميليشيات تزج بأبناء هذه المناطق في حرب خاسرة، بينما أبناؤهم في إيران ولبنان.

أما جريدة الرياض عنونة ( التحالف: الجهود متواصلة لنقل أطفال اليمن من المتارس إلى المدارس )

قالت : أن متحدث التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، أكد أن قوات الجيش الوطني تسيطر ناريا على مركز مديرية باقم، شمال صعدة، وسط تقدم ميداني في مختلف جبهات القتال.

وأضافت : أن  المالكي قال في مؤتمر صحفي” اليوم الإثنين” في الرياض، أن هناك جهودا جبارة من مركز الملك سلمان لتأهيل الأطفال الذين جندتهم مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأشار الجريدة : الى ان متحدث التحالف أكد أن الجهود متواصلة لنقل أطفال اليمن من المتارس إلى المدارس، موضحا أن قوات الجيش تواصل تقدمها بكافة الجبهات في تعز.

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1045
عدد (1045) - 13 اكتوبر 2019
تطبيقنا على الموبايل