آخر تحديث : الخميس 2019/10/17م (00:05)
الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الاثنين
الساعة 01:18 PM (الامناء نت / متابعات)

ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات الشأن اليمني اليوم الاثنين على نجاح دبلوماسية اليمن ودول التحالف العربي في إقناع المجتمع الدولي بعملية تحرير الحديدة, التي كانت لديها تحفظات حول الأعمال العسكرية التي ينفذها الجيش الوطني والمقاومة بدعم من قوات التحالف لتحرير مدينة الحديدة ومينائها من قبضة الميليشيا الحوثية.

ورصدت صحيفة 4 مايو " أبرز تناولات الصحافة الخارجية. والبداية من صحيفة البيان وتحت عنوان


اليماني يؤكد التفهم الدولي لعملية تحرير الحديدة

قالت أعلن وزير الخارجية خالد اليماني، عن نجاح دبلوماسية اليمن ودول التحالف العربي في إقناع المجتمع الدولي بعملية تحرير الحديدة.

وقال اليماني في تصريحات نقلتها صحف سعودية، إن دبلوماسية التحالف والحكومة الشرعية نجحت في إقناع الدول التي كانت لديها تحفظات حول الأعمال العسكرية التي ينفذها الجيش الوطني والمقاومة بدعم من قوات تحالف دعم الشرعية لتحرير مدينة الحديدة ومينائها من قبضة الميليشيا الحوثية.

وأضاف أنه خلال الأيام الماضية قدمت الحكومة شرحاً مفصلاً للمجتمع الدولي حول أهمية استعادة الشرعية لميناء الحديدة حفاظاً على الأمن الدولي وحماية الممرات المائية من عبث الميليشيا التي تستخدم الميناء لإدخال الأسلحة المهربة من إيران والاعتداء على السفن المدنية بالصواريخ، وزرع الألغام بشكل عشوائي في منطقة جنوب البحر الأحمر. واستطرد إن المجتمع الدولي وتلك الدول التي لديها تحفظات أبدوا تفهماً لتحرير الحديدة.

الشرعية تشترط على غريفيث إطلاق المعتقلين قبل أي مشاورات

أما صحيفة الشرق الأوسط" قالت سلّم رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر، أمس، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، ردود الحكومة الشرعية على مقترحاته المتعلقة بالوضع في مدينة الحديدة، التي سبق أن وضعها أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الحكومة، في زيارته إلى عدن الأسبوع قبل الماضي.

وشدّد بن دغر، لدى استقباله غريفيث في الرياض، على ضرورة إبداء الانقلابيين حسن النية قبل بدء أي مشاورات مقبلة، وذلك من خلال إطلاق سراح كل الأسرى والمعتقلين في السجون الحوثية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى كل المتضررين في عموم محافظات البلاد.

ولفت بن دغر إلى أن الحكومة الشرعية تؤكد على السلام العادل والشامل الذي يتطلع إليه شعبنا وفقا للمرجعيات، والتزام الميليشيا الحوثية الإيرانية بالانسحاب الكامل من العاصمة صنعاء والمدن، وتسليم السلاح للدولة، وعودة السلطة الشرعية.

اليماني يصل أبوظبي في زيارة رسمية

وبحسب موقع إرم نيوز" وصل وزير الخارجية خالد اليماني، مساء الأحد، العاصمة الإماراتية أبوظبي في زيارة رسمية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وذكرت الوكالة أن اليماني “سيبحث مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، وعدد من المسؤولين الإماراتيين، تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية”.

كما سيبحث الطرفان “تعزيز العلاقات الأخوية والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين”، بحسب “سبأ”.

الحوثي يعاني من السكري والضغط والاكتئاب

أكد رئيس المجلس العسكري في المجلس الأعلى لأبناء محافظة صعدة الشيخ أسعد عثمان لـصحيفة الوطن" تراجع الحالة الصحية لزعيم ميليشيا الحوثي الإيرانية عبدالملك الحوثي، متأثراً بالضغط والسكري والاكتئاب، ما جعله حبيس جحره في جبال مران، مكتفيا بخطابات مكتوبة لا تكشف حالته الصحية، وقال هناك فريق طبي إيراني يتابع حالته على مدار الساعة خوفا من فقدان أهم ورقة لإيران في اليمن. وأشار الشيخ عثمان إلى أن تطويق محافظة صعدة في جبهات كتاف وباقم والملاحيظ ورازح والصفراء تسبب في خنق ميليشيات الحوثي وتراجعها بشكل مذل، بعد تكبدها خسائر جسيمة في الأرواح تجاوزت خلال اليومين الماضيين أكثر من 200 قتيل، وعشرات الجرحى، وتدمير معسكرات ومخازن أسلحة، وقال ما حققه الجيش الوطني في 4 محاور و6 جبهات شملت جميع الاتجاهات الجغرافية للمحافظة وكان له أثر بالغ في تغيير إستراتيجية المعركة.

الأمم المتحدة تشيد بمبادرات الإمارات الإنسانية في الحديدة

وفي صحيفة الاتحاد" اطلع أندريه ريكيا مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في عدن على المشاريع الإنسانية الإغاثية والتنموية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتية في المناطق المحررة بمحافظة الحديدة والممتدة على الساحل الغربي لليمن ومراحل تنفيذها، والتي لاقت ترحيباً كبيراً منه لآثارها الإيجابية في التخفيف من معاناة الشعب اليمني واستقرار الأسر.

جاء ذلك خلال لقاء سعيد الكعبي مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن مع أندريه ريكيا الذي أشاد بجهود الإمارات الإنسانية والإغاثية عبر ذراعها الإنسانية الهلال الأحمر في مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من وطأة معاناته وخاصة سكان المناطق المحررة حديثاً في محافظة الحديدة.

مقتل 35 عنصراً حوثياً في معارك وقصف بالحديدة

قال موقع 24 الإماراتي" أعلنت قوات العمالقة، القوات الجنوبية الموالية للجيش الوطني، أمس الأحد، مقتل أكثر من 35 من مسلحي الحوثيين في معارك وقصف بمحافظة الحديدة.

وقال بيان لقوات العمالقة، إن قواتها مشطتلمزارع غرب مدينة زبيد التاريخية، بمحافظة الحديدة.

وأشار البيان إلى أن "قوات العمالقة طهرت المزارع وسيطرت على مواقع ميليشيا الحوثي، وسقط عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم بنيران الجيش".

وذكر البيان أن مقاتلات التحالف العربي شنت سلسلة غارات على تعزيزات وأهداف "محققة في المزارع التي تقع جنوب غرب زبيد".

وأسفر القصف عن مقتل أكثر 35 من أفراد ميليشيا الحوثي، وتدمير آليات، وسلاح من عيار 23، وسلاح من عيار 5.14 تابع للميليشات، حسب البيان.

خسارة الحوثي للحديدة مؤكدة رغم دعم إيران وقطر

وبشأن معركة الحديدة قالت صحيفة الخليج" أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن خسارة الحوثي للحديدة مؤكدة، وذكر أن الميليشيات الانقلابية لم تكسب معركة أو تتقدم على الأرض طوال العام الماضي، رغم الدعم الإيراني والمال القطري، وأضاف قرقاش في تغريدة، أمس، أن التحالف العربي كان أكثر فطنة في مراعاته للجوانب الإنسانية والمدنية في معركة الحديدة، وأشار إلى أن التحالف، تقدم خلال الأشهر الماضية على الساحل الغربي وسيتوّج تقدمه هذا بتحرير الحديدة، في وقت أعلن التحالف العربي، أمس الأحد، أن عشرات الحوثيين قتلوا في حين أسر آخرون في المعارك مع القوات اليمنية المشتركة في محافظات صعدة وحجة والحديدة.

الجبير يبحث الأزمة اليمنية مع المبعوث الدولي مارتن غريفيث

وعلى الصعيد الخارجي قال موقع سكاي نيوز" أجرى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مباحثات في العاصمة السعودية الرياض مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.

وجرى خلال الاجتماع بحث الأوضاع في اليمن وما تقدمه السعودية من دعم لجهود الأمم المتحدة من أجل اليمن، بالإضافة إلى بحث الجهود الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني.

الجيش الوطني يحرر مناطق جديدة بمديرية حيران

وفي الخبر الأخير قال موقع العربية" ان الجيش الوطني مسنودا بقوات التحالف تمكن من تحرير عدد من القرى والمواقع التي كانت تتمركز فيها ميليشيات الحوثي الانقلابية في مديرية حيران شمالي محافظة حجة.

وأكد مصدر عسكري أن قوات الجيش خاضت معارك عنيفة ضد الميليشيات تمكنت خلالها من تحرير ما تبقى من قرية الجَعْدَة وقرية الحَرَامِلَة التابعتين لمديرية حيران، إضافة إلى تحرير مواقع أخرى شرقي وادي حيران باتجاه مديرية حرض.

وأضاف أن ميليشيات الحوثي تكبدت خلال المواجهات عشرات القتلى والجرحى وخسائر كبيرة في المعدات القتالية، كما تم أسر 10 من عناصر الميليشيات، معظمهم من الأطفال

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1046
عدد (1046) - 15 اكتوبر 2019
تطبيقنا على الموبايل