آخر تحديث : الخميس 2019/10/17م (00:05)
الشأن اليكمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الخميس
الساعة 09:50 AM (الامناء نت / متابعات)

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الخميس بالعديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة "عكاظ" السعودية:

كتبت : أصابت النجاحات الساحقة التي حققها التحالف العربي بقيادة السعودية زعيم الميليشيا الإرهابية الحوثية عبد الملك الحوثي بالهذيان والجنون الهستيري معترفاً بوصول قوات الجيش الوطني اليمني والتحالف إلى مطار الحديدة.

وسخرت الصحيفة من مزاعم أن تحرير الحديدة والمناطق الساحلية سيؤدي إلى الإضرار بالمناطق التي تقع تحت سيطرة ميليشياته، مؤكداً بأن الانهيارات في صفوف ميليشياته بدأت منذ أكثر من 32 شهراً وعقب استعادة جزيرة ميون، وبدا محبطاً ومنهاراً وشاكياً من الحملة الإعلامية التي تواكب العملية العسكرية في الساحل الغربي، والدعم والتعاون الشعبي الكبير للجيش الوطني والإمكانيات المتفوقة على ميليشياته التي قدمها التحالف العربي لألوية المقاومة المقاتلة.

وقالت الصحيفة أقر الحوثيون بعرقلته لجهود السلام ورفضه مبادرة الأمم المتحدة لتسليم محافظة وميناء الحديدة، معتبراً أن السيطرة على الحديدة واستعادة المدن اليمنية هدفها مواجهة ثورته التخريبية التي اجتاحت اليمن ودمرت مؤسساته الوطنية.

صحيفة" العربي الجديد" :

كتبت على الصعيد الميداني تحت عنوان " قتلى وأسرى بمواجهات مع قوات الشرعية في الجوف".

أعلنت قوات الجيش اليمني مقتل تسعة من مسلحي جماعة الحوثي وأسر أربعة آخرين، في مواجهات اندلعت بمحافظة الجوف (شمال)، القريبة من الحدود السعودية.

وجاء ذلك في بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وونقلت عن البيان أن" مواجهات عنيفة اندلعت بين الجيش ومسلحي الحوثي في جبهة المصلوب بمحافظة الجوف، أسفرت عن مصرع نحو تسعة من المسلحين، وإصابة آخرين (لم يذكر عددهم)".

صحيفة "البيان" الإماراتية :

تحت عنوان "محافظ الحديدة :تحرير الميناء سيتم خلال أيام" نقلت عن محافظ الحديدة د. الحسن طاهر،قوله أن تحرير ميناء الحديدة سيتم خلال أقل من أسبوع، وأصبح أمامهم منفذ وحيد وهو الشمالي للاستسلام، فيما أكد أن تحرير جامعة الحديدة سيتم خلال ساعات، مشيراً إلى أن تحقيق هذا التقدّم النوعي في معركة الحديدة يأتي تتويجاً لجهود كبيرة بذلتها قوات المقاومة بمختلف فصائلها، وبإسناد نوعي من القوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، وقام الطيران المروحي بدور حاسم في المعارك التي أدت إلى انهيار تام لميليشيا إيران الحوثية.

وقال المحافظ إن الحوثيين يعيشون بداية الانهيار عسكرياً وسياسياً، خاصة مع اشتعال جبهات متعددة، أبرزها معركة الحديدة التي كبّدت الميليشيا خسائر كبيرة وانهيارات متتالية في صفوفها، مشيراً إلى أنهم سيلجؤون بالتأكيد إلى الاستسلام، وفقدوا كل أوراقهم ولم تعد لديهم القوة اللازمة للمواجهة، خاصة مع فرار قياديين وانشقاق البعض الآخر، مشيراً إلى أن حسم المعركة نهائياً سيكون خلال بضعة أيام، بتحرير الحديدة من بطش الحوثيين، واستعادة الميناء الذي حوّلته ميليشيا الحوثي إلى قاعدة عسكرية تحصل من خلالها على الدعم اللوجستي من إيران بحسب الصحيفة .

ونقلت الصحيفة عن المحافظ تاكيده أن ميناء الحديدة ثاني أكبر الموانئ في اليمن بعد ميناء عدن، ويقع على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن، ويحتل موقعاً استراتيجياً لقربه من خطوط الملاحة العالمية، ويحتوي على 8 أرصفة، بطول إجمالي يتجاوز 1461 متراً، إضافة إلى رصيفين آخرين بطول 250 متراً في حوض الميناء، تم تخصيصهما لتفريغ ناقلات النفط. ويبلغ طول الممر الملاحي في الميناء أكثر من 10 أميال بحرية، ويبلغ عرضه قرابة 200 متر، فيما يصل عمقه إلى 10 أمتار، ويمكن للميناء استقبال سفن بحمولة 31 ألف طن كحد أقصى.

وأضاف البيان نقلاً عن مصدر عسكري لم يسمه، أن " أفراد الجيش تمكنوا خلال المواجهات من أسر أربعة من عناصر الحوثي".

ولفت البيان إلى أن "جبهة مزويه بمديرية المتون في المحافظة ذاتها شهدت أيضاً معارك متقطعة تمكن خلالها الجيش من استعادة مدرعة من نوع BMB وأسر طاقمها".

وأشار إلى أن "مواجهات جبهتي المصلوب والمتون تزامنت مع قصف مدفعي استهدف مواقع متفرقة للمسلحين الحوثيين، فيما استهدفت مقاتلات التحالف العربي تجمعات وتعزيزات للمسلحين أنفسهم، وكبدتهم خسائر في الأرواح والمعدات".

صحيفة "الأنباء الكويتية":

قالت إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في اليمن تقدمت نحو ميناء مدينة الحديدة لتحريره من قبضة الميليشيات الحوثية، بعدما تمكنت هذه القوات بإسناد من التحالف العربي لدعم الشرعية من السيطرة على مطار الحديدة.

ونقلت عن قائد قوات التحالف في الساحل الغربي لليمن العميد الركن الاماراتي عبد السلام الشحي،قوله «تم تحرير مطار الحديدة»، مضيفا «تم تطهير المطار بالكامل والسيطرة عليه».

وفي شريط فيديو نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» على حسابها على موقع تويتر، امس اوضح الشحي أنه: «تم تحرير مطار الحديدة بمشاركة ألوية العمالقة وبإسناد من قوات التحالف»، مشيرا إلى أنه «تم تطهير المطار بالكامل من الحوثيين والسيطرة عليه» بحسب الصحيفة .

وأشار إلى أن القوات اليمنية تواصل تقدمها وعملياتها حسب المخطط الموضوع حتى تحرير مدينة الحديدة بالكامل.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1046
عدد (1046) - 15 اكتوبر 2019
تطبيقنا على الموبايل