آخر تحديث : السبت 2018/12/15م (14:04)
صور تاريخية من خراسان وبلاد ما وراء النهر " محاضرة للدكتور عبدالرحمن الفريح في ثلوثية بامحسون
الساعة 03:15 PM (الأمناء نت / خاص/عبدالعزيز بامحسون:)

   يستضيف منتدى ثلوثية بامحسون الثقافي الذي يتخذ من العاصمة السعودية " الرياض " مقراً له،  في أمسيته ليوم غد الثلاثاء 1439/6/25 هجرية الموافق 2018/3/13 م سعادة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الفريح صالح التميمي أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في محاضرة قيمة بعنوان ( صور تاريخية من خُراسان وبلاد ما وراء النهر )  .
  حيث من المتوقع أن يتطرق المحاضر في محاضرته إلى دراسة القبائل العربية في خراسان وبلاد ما وراء النهر في العصر الأموي وأهم مدنها مثل سمرقند،  بخارى،  فرغانة،  طشقند،  خوارزم،  مرو،  ترفد  ،  وبحث علاقة العرب بخـُراسان وبلاد ما وراء النهر قبل الإسلام،  ثم إنتشار الإسلام فيها،  علاوة إلى التعريف بحدودهما الإقليمية المتعارف عليها في عصر بني أمية،  وحدودهما الإدارية التي قد تتجاوز الحدود الإقليمية تبعاً لاتساع نفوذ الإدارة السياسية  ، وسياستهما في توطين العرب  ، إضافة إلى بيئة خـُراسان وبلاد ما وراء النهر الجغرافية  ، والنشاط الاقتصادي،  والحياة الفكرية  ، وعلاقة العرب بالعجم.
  الجدير ذكره أن الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الفريح يعد أحد المؤرخين والمؤلفين والإعلاميين والأكاديميين السعوديين  ، حيث صدر له عدة مؤلفات منها؛  منهج البحث التاريخي ورؤية نقدية في بعض المصادر والدراسات الحديثة،  و بنو بكر بن وائل منذ ظهور الإسلام حتى بداية العصر الأموي،  والقبائل العربية في خـُراسان وبلاد ما وراء النهر في العصر الأموي،  وعدد من البحوث المنشورة  .
  كما له عدد من النشاطات الاجتماعية والثقافية منها؛  عضويته في الجمعية التاريخية السعودية  ، وجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي  ، وجمعية إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة  .. وكاتب في جريدة الجزيرة  ، وصاحب أول ملتقى  (صالون ثقافي) في مدينة حائل السعودية  (أربعائية الفريح).
.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
793
عدد (793) - 14 نوفمبر 2017
تطبيقنا على الموبايل