آخر تحديث : الثلاثاء 2017/10/17م (02:08)
مدير التربية بحالمين لـ (الأمناء):تحملنا المسؤولية في ظروف صعبة وتجاوزنا العراقيل بجدارة وهدفنا الارتقاء بالعمل
الساعة 10:30 AM (التقاه / صبري عسكر)

في ظروف صعبة للغاية تم تكليف الأستاذ / عبدالحكيم صالح ناصر مديراً لمكتب التربية بمديرية حالمين بمحافظة لحج خلفاً للأستاذ / عبدالفتاح البشيري ، وفي ظل الوضع العام للبلاد استطاع الأستاذ عبدالحكيم التغلب على معظم القضايا المتعلقة بالقطاع التربوي ومعالجتها بالطريقة الصحيحة، وتم تكريس الجهود في إنجاح مسيرة العطاء في الحقل التربوي لهذا العام بالتعاون مع نخبة من الكوادر التربوية ورؤساء الأقسام والسلطة المحلية التي همّها الوحيد هو إصلاح وتصحيح مرافق الدولة من فساد متراكم لسنوات طويلة ، وبكل تأكيد كان للقطاع التربوي والقطاعات الأخرى ظهور مختلف وعمل دؤوب وملموس على الأرض افتقدته المديرية عقوداً من الزمن ..

(الأمناء) تستضيف مدير مكتب التربية الجديد الأستاذ / عبدالحكيم صالح ناصر منذ توليه قيادة التربية بحالمين في لقاء تطرقنا فيه لعدد من القضايا الهامة والإنجازات والصعوبات التي رافقت إدارتهم للعام المنصرم..

 

• نرحب بك الأستاذ / عبدالحكيم صالح ناصر مدير مكتب التربية في مديرية حالمين في حوار مع "الأمناء" ..

 

_ أولاً أهلاً وسهلاً بصحيفة (الأمناء) والأخ صبري عسكر ، ونشكركم على الاستضافة ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على متابعتكم واهتمامكم في سير العمل التربوي في المديرية.

 

• عام مضى منذ توليك قيادة التربية.. كيف تسلمت زمام الأمور في مكتب التربية بحالمين؟

 

_ كما تعلمون أننا تحملنا مسؤولية إدارة التربية في ظروف صعبة جداً ، وكنا في مرحلة فاصلة إما نكون أو لا نكون ، والحمد لله واجهنا كل الصعوبات من خلال تكاتفنا نحن والمعلمين المخلصين رغم صعوبة الأوضاع المعيشية للمعلم وتهميشه من قبل السلطة وإهمال حقوقه ، إلا أنه لازال يقدم كل ما يملك من أجل التعليم ، كذلك وقوف السلطة المحلية إلى جانبنا ممثلة بالمدير العام / عبدالفتاح حيدرة أعطتنا الضوء الأخضر والأمل في تحمل المسؤولية وتذليل الصعاب مهما كانت من أجل خدمة أبناءنا ولن نبخل عليهم بشيء مادام ونحن قادرون على العطاء في الحقل التربوي.

 

• ماهي الإنجازات التي حققتموها والاخفاقات التي تمت معالجتها ؟

 

_ كما أشرت إليك سابقاً رغم صعوبة الأوضاع لكننا استطعنا تجاوز الكثير من الصعوبات وأهمها تغطية النقص والعجز في مدارس المديرية من رواتب المنقطعين والمفرَّغين ، وتمكنا من تشغيل متعاقدين بأكثر من عدد المعلمين الذين نزلوا للتقاعد منذ تولينا قيادة التربية وهم أكثر من 45 معلماً ، وهذه أكبر عقبة واجهتنا بداية العام ولكن تجاوزناها ، ومن أبرز الإنجازات مكافحة ظاهرة الغش في المرحلتين الأساسية والثانوية ، حيث تمكنا من محاربتها نهائيا وخاصة في الصف التاسع والنتائج ستثبت ذلك بأنها تختلف تماما عن الأعوام السابقة ، وهذا أهم إنجاز لدينا لكونها ظاهرة سيئة وخطيرة على المجتمع والأجيال ، وكذلك حققنا خطوات كثيرة كانت سائدة من السابق ومنها جمع الأموال في المراكز الامتحانية ومنع آلة التصوير والجوالات والكتب ومنع المنتحلين وكذلك التجمهر في ساحات الامتحانات وغيرها ، هذا ما هو على الواقع وكلامنا ليس حبراً على ورق وسترون ذلك من خلال النتائج بأننا جئنا للتصحيح وبناء جيل المستقبل ، وكفى للهوشلية !..

 

•كيف تقيم سير العملية التعليمية بمدارس المديرية لهذا العام ؟ وهل أنتم راضون عن أداء الموظفين ؟

 

_ بكل صراحة نحن راضون عن أداء الموظفين وفق الإمكانيات المتاحة ، ولكن الطموح يظل قائماً للوصول إلى تحسين مستوى التعليم ، ولعلكم تابعتم النشاط التربوي بجميع مدارس المديرية ومنها إحياء الاحتفالات الخاصة بتكريم الأوائل على نطاق واسع ، ويعتبر إنجاز كبير لأنه من المحفزات للتنافس بين الطلاب ، وكذلك تدشين المسابقات العلمية والرياضية بين المدارس وكذا مساهمتنا المستمرة وحضورنا الفعال في جميع المناسبات الوطنية التي لا تخلو من موقع التربية والتعليم.

 

• هناك معلمون مفرّغون محسوبون على إدارة التربية غير موجودين في ميادين العلم .. ماذا تقول عنهم؟!

 

_ لا يوجد معلم محسوب على التربية مفرغاً في ظل قيادتنا ، هناك حالات لبعض المفرغين عالجنا أمرهم بداية العام وفق معايير معينة ومضمونها تسخير رواتب المنقطعين لصالح المدارس التي تشكو من النقص وبالذات المغتربين والعدد الأكبر من المفرغين تم إعادتهم للعمل واستطعنا تغطية النقص في معظم المدارس.

 

• هل لنا من توضيح حول ميزانية التربية ؟ وكيف يتم التصرف بها ؟

 

_ سؤال جميل لكي يعرف الجميع بأن ميزانية التربية 21 ألف ريال شهريا فقط ، فهي لا تكفي يا عزيزي للنزول إلى محافظة لحج للمتابعة ناهيك عن ما يحتاجه المكتب من مواد كتابة وطباعة وتنظيف واتصالات وغيرها ولذلك نحن نضحي في أكثر الحالات من رواتبنا لتيسير العمل التربوي ..

 

• أستاذ عبدالحكيم هناك خصومات تفرضونها على المعلمين المتغيبين.. وضح لنا أكثر حول ذلك ؟!

 

_ نعم بالنسبة للخصومات التي يتم خصمها على المعلمين والمعلمات المتغيبين فهي تورد إلى موارد المديرية وليس لنا الصلاحيات فيها ..

 

• بالنسبة للمعلمين البدائل هل يؤدون دورهم على أكمل وجه  أم أن هناك تقصير قد ربما يكون ضحيته الأبناء؟ 

 

_ نعم يؤدون دورهم على أكمل وجه ، وفي الوقت الراهن نحن بحاجة للبدائل ، ومن هو المعلم البديل؟ ، فهم خريجون كليات التربية يحملون مؤهلات رائعة متفانون بالعمل ومنضبطون أفضل بكثير من الأساسيين ، يقدمون معلومة مفيدة ربما تكون أفضل من أولئك الرسميين الذين أصيبوا بالإحباط ومقصرين في رسالتهم التربوية ، ولا ينقص المعلم البديل إلا الوظيفة الرسمية التي نأمل أن تستقر الأوضاع ويكون لهم نصيب من الوظائف التعليمية ، وللعلم أن التوظيف متوقف وكثير من الموظفين تقاعدوا وبعضهم صار غير قادر على تأدية عمله كما كان في شبابه والموت غيّب آخرين ، وهذه الظاهرة لم تظهر إلا منذ  فترة قريبة نتيجة العجز التراكمي على مستوى المحافظات  ..

 

• يقال أن هناك موظفين خارج الميدان التعليمي تمشي أمورهم بالوساطة والمجاملات  ؟

 

_ لا يوجد معلمين خارج الميدان التربوي بالوساطة إطلاقا ، ولا يمكن أن يكون للوساطة والمحسوبية مجالاً عندنا ، سنتعامل مع الكل وفق المعايير وجميع المعلمين سواسية في نظرنا ، وليس هناك معلم أفضل من الآخر هذه أمانة في أعناقنا لا يمكن أن نميز أي شخص مهما كانت الأسباب ..

 

• ماهي أبرز المعوقات التي يعاني مكتب التربية ويتوجب على الدولة رفدكم بها  ؟

 

_ نعم عزيزي.. في السنوات الأخيرة كان الدعم الحكومي غائباً وذلك لأسباب سياسية ، بحيث تعرض الحقل التربوي للتهميش المتعمد بشكل عام  وتراكمت المعاناة في هذا القطاع الهام وأصبحت المعوقات كثيرة وها نحن نعاني من أبسط الخدمات مثل المستلزمات المدرسية من كتب وأثاث وغيرها ولكن رغم كل هذا الحرمان الكبير نعمل حلولاً لكل عائق حسب الإمكانيات والحمد لله أمورنا تمشي أفضل من غيرنا  ..

 

• هل يوجد تنسيق بينكم وبين السلطة المحلية ومكتب التربية بالمحافظة لأي أعمال تقومون فيها  ؟

 

_ بالفعل تعتبر السلطة المحلية بالمديرية الداعم والرافد الرئيسي للعملية التعليمية في حالمين ، وعبر "الأمناء" أجدها فرصة أن نشكر الأخ مدير عام المديرية / عبدالفتاح حسين حيدرة على وقوفه الدائم معنا في تذليل كل الصعوبات وكان آخرها عندما تكفل بالمخصص لمشرفي الامتحانات ورفض استلام أي مبالغ من الطلاب ، أما بالنسبة للمحافظة فعلاقتنا مع الأستاذ نصر اللحجي ممتازة وتواصلنا مستمر معه لحل الكثير من أمور التربية.

 

• أستاذ عبدالحكيم كما ورد إلينا بأن مدرسة الكرب في جبل حالمين أغلقت أبوابها ..ما سبب إغلاق المدرسة ؟!

 

• دعنا نكون صريحين بأن مدرسة (الكرب) العمل فيها مستمر على قدم وساق وليست متوقفة كما ذكرت !..  صحيح أنها حدثت إشكالية لكن التربية ليس لها علاقة بالذي جرى وكل ما حصل هو مناكفات بين الأهالي ، ومع ذلك أعطيناهم نصيبهم من المعلمين وفق لما هو محدد باللوائح التربوية ، وأتمنى من أولياء الأمور الوقوف مع إدارة التربية في هذه المرحلة التي تحتاج إلى تكاتف الجميع من أجل مصلحة الأجيال القادمة وخاصة في المدارس التي تقع بالمناطق الريفية فهي بعين الاعتبار لدينا..

 

• سعادة المدير.. غياب الكادر المؤهل لبعض المواد العملية سبّب ضعفاً كبيراً عند الطلاب .. هل وضعتم حلولاً لهذا الجانب ؟!

 

_ نعم أخي صبري.. يبدو أن المشكلة بشكل عام موجودة وخاصة نقص الكادر المؤهل لبعض المواد مثل الرياضيات والفيزياء وغيرها ، لكننا حرصنا منذ تولينا على البحث عن متقاعدين مؤهلين يمتلكون التخصصات المطلوبة لتغطية هذه المواد التعليمية ومن أبرز شروطنا للتعاقد هو اختيار الأفضل أصحاب الكفاءة والتخصص المطلوب ، وحول هذا العمل حدث نزولا تربويا مشتركا لمديريات ردفان الأربع نهاية العام الماضي لتبادل الخبرات مع مدراء المدارس والمعلمين وكذا تقييم المستوى الدراسي ودعم الإيجابيات وتطرق الفريق الميداني حول هذه الفقرة الهامة وكان لمديرية حالمين ظهورا مشرفا فكانت الأفضل والأبرز على مستوى المديريات.

 

• هل واجهتك قضايا متعلقة بالمدير وتم الاستعانة فيه ؟ وكيف علاقتك معه بكل صراحة؟

 

_ بكل تأكيد واجهتنا قضايا كثيرة عند تولينا إدارة التربية وخاصة فيما يخص قضايا المنقطعين والمفرقين ، لكن تم معالجتها وفق آلية ورؤية وضعت من مكتبنا ، وبالنسبة للعلاقة فإننا نتعامل مع جميع موظفي التربية علاقة عمل فقط وهدفنا كيف نبني جيلاً جنوبيا يعتمد على نفسه ونحث جميع أبنائنا الطلاب على مواصلة الدراسة فهي النور والمستقبل..

 

• ومسك الختام ماذا يقول الأستاذ عبدالحكيم صالح ناصر مدير مكتب التربية بمديرية حالمين ؟

 

_ شكراً لك تلميذي الرائع على هذه اللفتة الجميلة والشكر موصول لصحيفتكم والتحية لكل معلم مخلص مع الله والوطن  ..

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
780
عدد (780) - 15 اكتوبر 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل