آخر تحديث :الاحد 22 مايو 2022 - الساعة:23:44:33
محمد بن راشد يُرثي الشيخ خليفة ويبايع محمد بن زايد بقصيدة مؤثرة
(الأمناء نت /)

نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ خليفة بن زايد، رحمه الله، بقصيدة جاءت تجت عنوان "في جنة الخلد".


وجاء نص القصيدة كالتالي:


أنعي إلى الشَّعبْ منْ بإسمهْ يعيشْ الشَّعبْ

وأنـعـي إلــى الـكـونْ عـضـدي ريِّــسْ الـدولِهْ

خـلـيفهْ الـلِّـي مـثِـلْ مــايْ الـسَّحابْ الـعَذبْ

وريـــــثْ عــــرشْ الــعــلا يــمـنـاهْ مــبـذولِـهْ


فـي جـنَّةْ الـخلدْ لا فـي الشرقْ لا في الغَربْ

مـشـبـهٍ لـــكْ مـــعْ إصــعـودِهْ ومـــعْ إنــزولِـهْ

حـمـلتْ عـنَّـا الـعـنا ويــا مــا حـمَلتْ الـصَّعبْ

والــيـومْ نـفـسِـكْ إلـــى الـجَـنَّـاتْ مـحـمـولِهْ

 يــــاربْ شــعـبِـهْ رضــــا عــنِّـهْ فــكـنْ يـــارَبْ

راضــــي عــلـيـهْ وبــرحـمَـهْ مــنـكْ مـبـذولِـهْ

إجــعــلْ خـلـيـفـهْ بــجـنَّـاتْ الـنِّـعـيمْ وصِـــبْ

عــلـيـهْ مــــنْ مَــغـفِـرَهْ بـالـعـفـوْ مـشـمـولِهْ

وصــبِّــرْ مــحـمـدْ ونـــوِّرْ لـــهْ يـــارَبْ الـــدَّربْ

نـعـمْ الـخَـلَفْ لـلـسَلَفْ ريِّــسْ عـلـىَ الـدُّولِهْ

لــي لــهْ نـبـايعْ عـلىَ الـطَّاعَهْ بـصدقْ وحـبْ

وطــاعَــةْ ولــــيْ الأمــــرْ بــالـحَـقْ مـكـفـولِهْ

وشهدت الأبيات الأخيرة من القصيدة مبايعة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للشيخ محمد بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي رئيسا لدولة الإمارات.

وتفاعل عدد كبير من المتابعين لحساب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالتعبير عن الحزن لرحيل الشيخ خليفة والإشادة بالأبيات الأخيرة .

"وداع مؤثر".. محمد بن زايد والشيوخ يؤدون صلاة الجنازة على الشيخ خليفة

وكتب الإعلامي الإماراتي عبدالله بن دفنا "نبايعك أمام الله على السمع والطاعه" مرفقة بصورة الشيخ محمد بن زايد.

فيما كتب حساب عبدالله بن صبران " خير خلف لخير سلف نبايع رئيس الدولة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على السمع والطاعة والمنشط والمكره وألا ننازع الأمر أهله ..حفظكم الله ورعاكم سيدي".

وكتب عبدالله البلوشي، عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، "نعم الخلف للسلف، نبايع الشيخ محمد بن زايد على الطاعة بصدق وحب وطاعة ولي الأمر باتلحق مكفولة".

وعلقت نشوى الرويني "عظم الله اجركم سيدي و رحم قائدنا سمو الشيخ خليفة بن زايد وسدد خطى سمو الشيخ محمد بنزايد نبايعه على السمع والطاعة بصدق ومحبة و فخر واعتزاز".

وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات
وكانت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد أعلنت اليوم الجمعة الموافق 13 مايو، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وجاء في تغريدة نشرتها وكالة أنباء الإمارات عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات، والأمتين العربية والإسلامية، والعالم أجمع، قائد الوطن وراعي مسيرته، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، الذي انتقل إلى جوار ربه راضيًا مرضيًا اليوم الجمعة 13 مايو".

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية، فقد أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لمدة 40 يومًا اعتبارًا من اليوم، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لمدة 3 أيام، اعتباراً من اليوم الجمعة.

جهود الشيخ خليفة الإنسانية
وقاد الرئيس الراحل مسيرة العطاء من الإمارات إلى الإنسانية في العالم وخاصة المناطق التي يغلب عليها الفقر والمعاناة المعيشية.

وكان الشيخ خليفة قد قرر في شهر يوليو عام 2007 تكثيف العمل الخيري والإنساني بتأسيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بقانون رقم 20.

وخلال نحو عقد ونصف من الزمان، تمكنت المؤسسة من إطلاق عدد كبير من المبادارات الداعمة للإنسانية وتركيز مجهودها في مجالي الصحة والتعليم على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ودعمت المؤسسة مشاريع التعليم المهني في الدول العربية وتوفير الاحتياجات الصحية للمواطنين في المناطق الفقيرة ومواجهة المشاكل الصحية المتعلقة بسوء التغذية وتوفير برامج لرعاية الأطفال صحيًا وغذائيًا إلى جانب توفير الاحتياجات الأساسية من مياه وطعام.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص