آخر تحديث :السبت 23 اكتوبر 2021 - الساعة:09:57:19
مستقبل البيتكوين في الإمارات
(الأمناء نت / خاص :)

بلا شك، أحدث الإنترنت ثورة هائلة في كل مجالات الحياة، ومنها المجال الاقتصادي. حتى ظهرت عملة البيتكوين Bitcoin لأول مرة في عام 2009، وكانت قيمتها حينها 003. دولار. ومنذ ذلك الحين، جذبت البيتكوين أنظار العديدين حول العالم، وإن كانت لا تملك بعد انتشارا واسعًا، إلا أنها مرت بالعديد من التغيرات حتى أصبحت قيمتها تعادل 4200 دولار أمريكي عام 2017. فماذا تكون البيتكوين؟

ما هي البيتكوين؟
على الرغم من انتشار البيتكوين في وقتنا الحالي أكثر من السابق، إلا أن تعريفها ما زال يصعب فهمه للكثير من الناس، لأنها لا تمتلك وجودا ماديًا مثل العملات الورقية التقليدية. باختصار، البيتكوين هي عملة رقمية، تم اختراعها على الإنترنت بواسطة التشفير. وللحصول عليها، تحتاج حواسيب وأجهزة عالية الدقة، وذوي خبرة كذلك. وتعرف عملية الحصول على البيتكوين بالتعدين.

لماذا يفضل البعض استخدام البيتكوين؟
هناك اعتقاد بين خبراء الاقتصاد يرجح أن العملات الرقمية ستكون هي السائدة في الأعوام القادمة، وسيشهد العالم تحول اقتصادي كبير، وتنهار نظم التعاملات المالية الورقية المعتادة. ويتم تداول الأموال، وتبادل السلع بشكل إلكتروني عبر الإنترنت وليس البنوك. ولهذا، بدأت البيتكوين في الحصول على شهرة كبيرة، وبدأ ظهور المزيد من العملات الرقمية الأخرى.
لا تخضع البيتكوين للرقابة المالية، ولا السلطات العالمية أو مؤسسات الدولة، وهذا ما جعل استخدامها غير قانوني في بعض الدول. ومع ذلك، فالسبب نفسه جعلها مفضلة لدى الكثيرين، حيث توفر لهم قدر أعلى من الخصوصية. كما أن قيمتها الاستثمارية كبيرة، ولهذا تعد حلا مثاليا لزيادة المال والربح، بسبب تغير قيمتها باستمرار.

البيتكوين في الإمارات:

تعد الإمارات من الدول الرائدة في الشرق الأوسط في استخدام البيتكوين. بدأ هذا من عام 2017 حيث كانت الشرارة الأولى لزيادة قيمة البيتكوين بشكل غير متوقع، وأصبحت هذه العملة الرقمية محط أنظار العالم. ومنذ ذلك الحين، أصبح استخدام بيتكوين قانونيا في الإمارات، وصار اسمها يستخدم لجذب الانتباه، وخاصة بين الأوساط الشبابية مثل كازينو Bitcasino، والعديد من النوادي. وصار اسم البيتكوين مرتبطًا بالمغامرة وربح المال. 

شجع التقدم الاقتصادي والتكنولوجي الذي تشهده الإمارات العديد من الشركات العالمية المختصة بإدارة العملات الرقمية إلى افتتاح فروع لها في الإمارات. وهذا ما شجع الشباب والمستثمرين على التداول الرقمي، والاستثمار في وحدات بيتكوين في صناديق الشركات الأجنبية.

كيف تستخدم البيتكوين؟
تكمن الأهمية الكبرى للبيتكوين في قيمتها الاستثمارية. ومع ذلك، يمكن استخدامها كوسيلة لدفع المال في العديد من المواقع ومن أشهرها WordPress, Subway, Microsoft, Wikipedia، وغيرها. 
يمكن شراء البيتكوين بالتعامل مع الشركات الموثوقة في الإمارات مثل دبي كوين ومنصة تشين وهي الأولى في هذا المجال في الإمارات. تضمن المنصات الحفاظ على خصوصية وسلامة بيانات المستخدمين، ولا تعرضهم لخطر التزييف أو السرقة. 

تعرف عملية الحصول على البيتكوين بالتعدين أو التنقيب، ويتم الاستثمار عن طريق تمويل التعدين أو حل المسائل الحسابية المرتبطة بالحصول على البيتكوين، فكما ذكرنا سابقا، تم اختراع العملة عن طريق التشفير. وبالطبع، يحتاج حل المسائل إلى متخصصين وأجهزة عالية الدقة. 

بالإضافة إلى منصات العملات الرقمية، هنالك العديد من تطبيقات الهاتف التي تتيح للعملاء تعدين البيتكوين والبحث عنها، ومنها بيتكلايم وبيتكوين فارم. وهي من أشهر التطبيقات المعروفة والموثوقة بين المستخدمين.

خصائص البيتكوين والعملات الرقمية:
•    ضمان الخصوصية:
لا تخضع البيتكوين للرقابة المالية، ولا السلطات السياسية النقدية. لهذا، فهي تضمن حماية خصوصية المستخدمين وسلامة بياناتهم. مما يقلل فرص الاحتيال والسرقة، أو تزييف البيانات. ويضمن استخدام البيتكوين سرية اتمام الصفقات بشكل آمن تماما.


•    العالمية:
تتجاوز البيتكوين والعملات الرقمية حدود العالم، فيمكن تبادلها من أي مكان. فهي لا تشبه العملات الورقية، ولا تخص دولة غير الأخرى. كما أن استخدام بيتكوين لا يفرض عليك رسومًا كبيرة، مثلما يحدث في الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان.


•    الاستثمار:
يتوقع أن البيتكوين ستصبح محل الذهب، لهذا يفضل العملاء وضع أموالهم في البيتكوين عوضًا عن العقارات والذهب. الأمر أشبه بقانون العرض والطلب، فالطلب على البيتكوين يزداد باستمرار، خصوصا في الفترة الأخيرة. في المقابل، فالحصول عليها واستخدامها ليس بتلك السهولة. وهذا ما يكسبها قيمة متغيرة باستمرار، ومجال استثماري هائل.

يمزح البعض بشأن البيتكوين والعملات الرقمية، ويشبهونها بقطعة الأرض التي لم يشترها جدك أثناء شبابه ظنا أنها بلا قيمة، لكن في المستقبل حصلت على أعلى ثمن. من يدري؟ ربما تكون البيتكوين كذلك! فقط عليك الحذر والتعامل مع المنصات الموثوقة، والبحث جيدا قبل بدء الاستثمار فيها.


 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز