آخر تحديث :السبت 23 اكتوبر 2021 - الساعة:10:40:47
صدور (كتاب يافع لاتهزم ) للدكتور نايف المهندس
(عدن / الأمناء نت / عبدالسلام هائل)

 بحضور مجموعة كبيرة من الاكاديميين والاساتذة الجامعيبن والمهتمين والادباء والكتاب والاعلاميين والشخصيات الاجتماعية والعسكرية .

تم اليوم بمديرية المنصورة بالعاصمة عدن تدشين ومناقشة.كتاب (يافع لاتهزم ) قراءة في فلسفة تاريخ الحضارة ورؤية المستقبل للباحث الاكاديمي د/نايف المهندس .
وفي حفل التدشين الذي بدأ بالقرأن الكريم رحب الدكتور نايف المهندس بالمشاركين في فعالية التدشين وقدم عرضا موجزا للكتاب الذي يتكون من "102"صفحة من القطع المتوسط   ومن مقدمة تطرق فيها الكاتب الى اهم ماحواه كتاب (يافع لاتهزم) واثارفيها العديد من الاسئلة اهمها لماذا هذه الحضارةلم تنهار،رغم ان كل الحضارات تحمل بذور الفناء والانهيار في ذات قوتها.ورغم.قساوةالطبيعة والظروف القاسية لا انها جعلت من ابناء يافع.سفراءلتلك الحضارة في كلدول العالم.
ويتكون الكتاب من ستة فصول تستعرض في محتواها الجانب المعرفي لحضارة يافع.
حيث يشير الفصل الاول الى تاريخ يافع من الناحيةالسيكولوجيا وفلسفة المعرفة المتوغلة منذقدم الزمان.
ويحوي الفصل الثاني الى طبيعة.تركيب شخصية الفردوالاسرة والمجتمع ،والمنظومة السياسية والدينية ..الخ فيما يشير الفصل الثالث الى الثقافة والموروث من الناحيةالمعرفية.،وروافده من فن وادب ،وتناول الكاتب في الفصل الرابع الزراعة كعملية انتاجيةللمعرفة والغذاء وتقديم مقترحات للمساهمةفي معالجة ظاهرة الجفاف واعادة تفعيل النشاط الزراعي وفي المقدمةشجرةالبن..وغيرها
فيما احتوى الفصل الخامس النشاط التاريخي المتاصل لابناء يافع في مجال التجارة. والفصل السادس تطرق الى الاتجاهات الفلسفيةوالاصول المعرفية لحضارة يافع وفلسفة وجمال العمارة اليافعية واختتم الكتاب بمجموعة من المقترحات والتوصيات لمااشار اليه في الفصول الستة الأنفةالذكر.
هذا وقد تحدث بالفعالية.كل من الدكتور /علي صالح الخلاقي،حسن عبدالله ،د/جوهرة سالم،/عوض الشعبي،عصام النمر.،محمدالعيسائي،د/عبده علي، واحمد المرقشي  اشادوا في احاديثهم بالكتاب وجهود الباحث والاسلوب والمنهجية.التي تناولها الكاتب في تحفيز الافكار والرؤى لاقتناءالكتاب والاطلاع على ماحواه وكذا لاستنهاض الهمم في تناول كتابات عن حضارة يافع القديمة.المتجددة.والتي لاتهزم بعوامل الزمان .
كما تخللت الفعالية.قصيدة شعريةنالت الاستحسان ،
وفي ختام الحفل.تم تكريم عدد من الشخصيات الاجتماعية والاعتبارية التي ساندت.وساهمت في دعم جهود تاليف وطباعة كتاب يافع لاتهزم.من قبل المؤلف والباحث.الاكاديمي./نايف المهندس. والذي سبق وان اصدرله عدد من الكتب والابحاث العلمية.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز