آخر تحديث :الخميس 16 سبتمبر 2021 - الساعة:12:43:53
ما هو خيارك الأفضل للاستثمار العملات الرقمية أم العملات التقليدية؟
(الأمناء نت / خاص :)

منذ ازدهار العملات الرقمية في أواخر عام 2010 بدأ عدد من وسطاء الفوركس التقليديين في تقديم خدمات التداول لمعظم العملات المشفرة الرئيسية مثل البيتكوين والإيثيريوم واللايتكوين والريبل، الأمر الذي جعل التداول في العملات المشفرة أسهل إلى حد كبير، حيث يمكنك اختيار تداول أزواج عملات فوركس التقليدية أو العملات المشفرة بعد فتح حساب مع العديد من الوسطاء الرئيسيين أو كليهما.

ولكن كانت أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي طرحها مستثمري الفوركس خاصة منذ ازدهار العملات المشفرة في أواخر عام 2017 هو: هل يجب علي الانتقال من سوق الفوركس إلى سوق العملات المشفرة؟.

كان عام 2017 بمثابة تحول كبير في عملة البيتكوين والعملات المشفرة، إلى جانب التغيرات الهائلة في الأسعار في السوق نمت تجارة العملات الرقمية وفقًا لذلك، بينما شهد عامي 2018 و 2019 تحركًا معاكسًا، حيث تحول متداولو العملات المشفرةإلى أسواق أخرى وبدأوا في المغامرة في أسواق الفوركس والنفط وغيرها من الأسواق القديمة.

ولكن ما حدث في عام 2020 كان تاريخيًا، فقد انتقلت البيتكوين والعملات المشفرة من مرحلة يشوبها الغموض وبعض الانتقادات والرفض إلى مرحلة جديدة كليًا تدعمها عمليات التبني المتزايدة من قبل كبار المستثمرين والمؤسسات الكبرى.

عندما تم تقديم تداول الفوركس كمشتق للتداول قوبلت بمقاومة كبيرة،وقال البعض إنه لا ينبغي تداول العملات الأجنبية فهي عملية احتيال وإنها مزورة ومبالغ فيها، في الواقع، إذا كنت متداولًا حاليًا فقد تضحك على سماع تلك الانتقادات الموجهة للفوركس عندما أصبح سائدًا، كما يفعل البعض حاليًا مع البيتكوين والعملات الرقمية التي تواجه تلك الانتقادات تقريبًا، إنها غير آمنةوعملية احتيال، لكننا نعلم أن هذا ليس صحيحًا.

إذا كانت الأسواق المالية والسلوك البشري أمثلة على كيفية تكرار الأنماط الطبيعية بمرور الوقت، فإن انتقادات البيتكوين مقارنة بالفوركس هي مثال رائع آخر.

ما هو تداول العملات المشفرة؟

تداول العملات المشفرة هو عملية المضاربة على سعر العملة المشفرة من خلال شراء وبيع العملات الأساسية من خلال البورصة، تعمل العملات المشفرة وفقًا لمبدأ تقنية البلوكشين، مما يشير إلى أنها لامركزية، فهي تعمل دون إشراك أي طرف ثالث أو سلطة مركزية، ومع ذلك، يمكن تخزينها في محافظ.

عندما يريد المستخدم إرسال عملة مشفرة إلى أطراف مشاركة أخرى، فإنهم يرسلونها إلى محافظهم الرقمية،وبالتالي توفر العملات المشفرة طرقًا فريدة تمامًا لتمكين تحويل الأموال عبر الإنترنت، وهذا هو السبب الرئيسي في اهتمام الكثير بها في الوقت الحاضر.

ما هو تداول الفوركس؟

تداول الفوركس هو تبادل العملات بعملة أخرى لأسباب متعددة، يُعرف أيضًا باسم صرف العملات الأجنبية وهو يعتبر سوقًا عالميًا لتبادل العملات الوطنية مع العملات الأخرى وهذا سبب انتشاره في جميع أنحاء العالم.

تميل أسواق العملات الأجنبية إلى أن تكون أكثر أسواق الأصول سيولة في جميع أنحاء العالم، فهي شبكة تسمح للمشترين والبائعين بتحويل العملة مع بعضهم البعض بقيمة متفق عليها، أفضل طريقة لفهم تداول العملات الأجنبية هو النظر في المثال الآتي: إذا كنت تخطط للسفر إلى الخارج فيجب عليك إجراء معاملة فوركس ( وهو تحويل عملتك المحلية إلى تلك العملة المعنية).

الفوركس والعملات المشفرة يشتركان معًا

أهم تشابه بين العملات المشفرة والفوركس هو أنهما يحملان الآن قيمة بالنسبة لبعضهما البعض، قد لا تؤمن بعملة البيتكوين أو الريبل كعملة مشروعةلكن بورصات الفوركس تفعل ذلك، تؤمن بورصة خيارات مجلس شيكاغو (CBOE) أيضًا بالعملات المشفرة بما يكفي لتقديم عقود الخيارات عليها.

على الرغم من أن CBOEتعرض فقط عقود التشفير الآجلة من ديسمبر 2017 حتى مارس 2019، فإن بورصة شيكاغو التجارية (CME) تقدم حاليًا عقود البيتكوين الآجلة، يمكن أيضًا تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs) للعملات المشفرة على منصات ذات سمعة طيبة تمامًا مثل عقود الفروقات لأزواج العملات الأجنبية.

اللامركزية

إذا كنت قد قرأت أي شيء عن تكنولوجيا التشفير فقد سمعت عن مفهوم "اللامركزية"،وهذا يعني أنه لا يوجد تنظيم مركزي في السوق أو سلطة تتحكم فيه، سوق الفوركس أيضًا يتميز بهذه الميزةاللامركزية، لا تعني اللامركزية في حد ذاتها أن السوق أقل استقرارًا، هذا يعني أنهناك مزيدًا من الشفافية.

طبيعة السوق المماثلة

نفس فيزياء المال الأساسية التي تنظم الحركة في الفوركس تنظم أيضًا التشفير، مفهوم العرض والطلب الأساسيين يؤثر على كلا السوقين، إذا كان هناك مشترين أكثر من البائعين لعملة مشفرة، فإن سعر تلك العملة سيرتفع بشكل عام، يعني المزيد من البائعين أكثر من المشترين سوقًا هابطة للعملات المشفرة، تمامًا كما هو الحال في الفوركس.

يعني امتصاص السوق الفعال للأخبار أن كلاً من الفوركس والعملات المشفرة يستجيبان على الفور لصدمات السوق، على سبيل المثال: إذا قام مستثمر البيتكوينبتحويل 30 مليون دولار من البيتكوينإلى الين الياباني، فإنه يؤثر على سوق التشفير تمامًا كما أن الحديث عن الحرب في البيت الأبيض قد يغير قيمة بعض أزواج العملات الأجنبية في الولايات المتحدة.

الفروق بين العملات المشفرة والفوركس

حجم السوق

سوق الفوركس هو السوق رقم 1 في العالم من حيث حجم التداول بهامش كبير، إذ تبلغ حجم الأموال المتداولة يوميًا أكثر من 6.6 تريليون دولار، فيما يبلغ إجمالي القيمة السوقية التراكمية لسوق العملات الرقمية حوالي 2 تريليون دولار وذلك في شهر أبريل 2021.

الحجم الأكبر لسوق الفوركس يمنحه أيضًا مستويات مختلفة من التقلب والسيولة، يمكن للمبتدئين في الفوركس بدء تداول أزواج العملات من البلدان المستقرة مع مزيد من الحماية من الخسائر الكبيرة قبل الانتقال إلى صفقات مضاربة أكثر.

التقلبات والسيولة

سوق العملات الرقمية هو سوق أصغر من الفوركس، لذلك يمكن لمبالغ صغيرة من المال أن تحرك التشفير بشكل أكبر من الفوركس، فمثلًا، إذا دخلت 256 مليار دولار أخرى في سوق التشفير، فيمكننا أن نتوقع بشكل مثالي أن تتضاعف أسعار جميع العملات المشفرة، يمثل نفس المبلغ 256 مليار دولار تغيرًا بنسبة 4 ٪ تقريبًا في سوق الفوركس، نتيجة لذلك، فإن سوق العملات المشفرة أكثر تقلبًا من سوق الفوركس.

ارتفاع معدل التقلب يعني المزيد من المخاطرة بالنسبة للمستثمرين، في نفس الوقت فهي فرصة أكبر للصعود الهائل بالإضافة إلى الخسائر الضخمة والمعوقة مالياً.

يعني التقلب العالي أيضًا سيولة أقل (سهولة التداول)، لأن المزيد من الناس ينجذبون بشكل طبيعي إلى سوق سلس، التقلب المنخفض والسيولة العالية يعني أن سوق الفوركس يمكنه امتصاص الصدمات الاقتصادية بشكل أفضل، هذا يفيد الشخص العادي سواء المستثمر وغير المستثمر عند الاستثمار بعملات مستقرة نسبيًا حتى في الأوقات الاقتصادية السيئة.

عدم الكشف عن هويته

انطلقت العملة المشفرة في المقام الأول بسبب قدرتها على تعزيز المعاملات المجهولة،فلا يوجد تدخل حكومي من قدرة أفضل للعملات المعدنية مثل البيتكوينوالإثيريومعلى إخفاء الهويات.

من ناحية أخرى، يتم تنظيم معاملات الفوركس من قبل شبكة ضيقة من وسطاء الفوركس والمهنيين الماليين المعروفين باسم سوق ما بين البنوك.

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز