آخر تحديث :الخميس 05 اغسطس 2021 - الساعة:16:45:02
مصادر تكشف لـ"الأمناء" موقف الوساطة العمانية من ملف الجنوب
(الأمناء نت / خاص :)

كشفت مصادر حاصة لصحيفة "الأمناء" بأن الوساطة التي تقوم بها عمان بخصوص حل النزاع في اليمن تتمحور حول حل النزاع في الشمال من خلال وقف القتال في مأرب وفتح مطار صنعاء والبنك المركزي اليمني .

وقالت تلك المصادر لـ"الأمناء" بأن الوساطة العمانية لم تتطرق إلى ملف الجنوب، حيث وأن التحالف العربي والمبعوثين الأممي والأمريكي أوكلا لعمان حل النزاع في الشمال فقط، وهي المهمة التي قدم الوفد العماني على ضوئها إلى صنعاء .

وكان الوفد العماني قد غادر صنعاء عائدًا إلى مسقط مساء الجمعة، عقب زيارة هي الأولى منذ بداية الحرب، استمرت أسبوعا عقد خلالها مباحثات مع الحوثيين، وأجرى مشاورات مع عبد الملك الحوثي ومسؤولين آخرين بالجماعة.

وقال عضو مجلس النواب، الموالي للحوثيين، النائب "عبده بشر"، في منشور له على فيسبوك، إن الوفد العماني غادر صنعاء دون أن يصل إلى ما جاء من أجله.

 واتهم النائب "بشر" ميليشيات الحوثي بعدم جديتها في التوصل إلى حل للأزمة. وقال إنه "يجب على الأطراف أن تتنازل وأن تظهر حسن نية ومصداقية".

وكان رئيس فريق المفاوضات بجماعة الحوثي محمد عبد السلام، قال في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تابعة للجماعة "أن اللقاءات ناقشت الأوضاع المختلفة في اليمن وسادها الجدية والمسؤولية. وأن الجميع قدموا للوفد العماني التصور الممكن لإنهاء الحرب ورفع الحصار المفروض على اليمن بدءاً من العملية الإنسانية".

تصريحات متحدث الميليشيات وكبير مفاوضيها كشفت بحسب مراقبين أن زيارة الوفد لم تحقق نجاحاً وجاءت فقط للتباحث واستماع التصورات وتدوين الملاحظات ليس إلا، في الوقت الذي تكثف فيه الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليمية جهودها الدبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
حصري نيوز