آخر تحديث :الاربعاء 21 ابريل 2021 - الساعة:20:58:17
منظمة أمريكية تؤكد على أهمية بناء الدولة في جنوب اليمن
(الامناء/متابعة خاصة:)


أكد تقرير لمنظمة (راندا) الأمريكية على أهمية بناء الدولة في جنوب اليمن وحل مشكلته لتحقيق سلام دائم في اليمن من خلال معالجة المظالم السياسية والاقتصادية طويلة الأمد. 
وأشار التقرير إلى ان تحقيق سلام دائم في اليمن يتطلب تأثير كبير على المناطق الجنوبية والذي سيتعمد على دعم الجهات الفاعلة المحلية.
وبحسب التقرير فأن محادثات السلام للأمم المتحدة ركزت على الحفاظ على اليمن موحدا أولاً وحل الخلاف بين الحوثيين وحكومة هادي ولكن هذا التركيز ليس سوى تكرار لأخطاء الماضي وفي حين أن مؤتمر الحوار الوطني أدرج المسألة الجنوبية على جدول أعماله الا انه فشل هو الآخر في حل القضية وبالرغم من ان جهود اتفاق الرياض 2019 سعت إلى حل التوترات الا انها غطت على الانقسامات التاريخية الراسخة دون حل أيّ من المشكلات الأساسية التي تدفع الجنوبيين إلى عدم الرضا.
ودعا التقرير إلى ان تجنب محادثات السلام المستقبلية تكرار أخطاء الماضي وأن تبدأ في معالجة بعض المظالم السياسية والاقتصادية التاريخية.
وأشار إلى انه سيتعين على المجتمع الدولي تحديد المسار الذي يجب اتباعه اما الاستمرار في التركيز على المصالحة الوطنية الواسعة  أو التمحور نحو بناء الدولة في المناطق الجنوبية والشرقية من اليمن المنقسم.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص