الروائي اليمني "حبيب سروري" يفوز بجائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الخامسة
الامناء نت/خاص

فاز الروائي اليمني حبيب سروري، يفوز بجائزة ?كتارا? للرواية العربية في دورتها الخامسة عن روايته وحي.

وجائزة كتارا هي أكبر جائزة في المنطقة العربية للرواية ويحصل الفائز فيها مبلغ 60 ألف دولار أمريكي.

وفاز واحدٌ وعشرون كاتباً عربياً في الدورة الخامسة من "جائزة كتارا للرواية العربية"، والتي أُعلنت وسُلّمت مساء الثلاثاء في الدوحة، تزامناً مع الإعلان عن فتح باب الترشيحات للدورة السادسة (2020)، ابتداءً من اليوم الأربعاء وحتى 31 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وعادت جوائز فئة الروايات العربية المنشورة إلى كلّ من الجزائري الحبيب السايح عن روايته "أنا وحاييم"، واليمني حبيب عبد الرب سروري عن "وحي"، والإرتيري حجي جابر عن روايته "رغوة سوداء"، والأردنّيان ليلى الأطرش عن "لا تشبه ذاتها" ومجدي دعيبس عن "الوزر المالح". تبلغ قيمة كل جائزة ستّين ألف دولار أميركي، إضافةً إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنكليزية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كلٌّ من الجزائري سالمي ناصر عن رواية "فنجان قهوة وقطعة كرواسون"، والمغربية عائشة عمّور عن "حياة بالأبيض والأسود"، والمصري عبد المؤمن أحمد عبد العال عن "حدث على أبواب المحروسة"، والعراقي وارد بدر السالم عن "المخطوفة"، والسورية وفاء علوش عن "كومة قش". وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثين ألف دولار، وستُطبع الأعمال الفائزة وتُترجَم أيضاً إلى الإنكليزية.

 

أمّا في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، ففاز كلٌّ من المصريّان إيهاب فاروق حسني عن روايته "الدرس الأخير"، ومصطفى الشيمي عن "القط الأسود"، والتونسيان عماد دبوسي عن "زائر من المستقبل" ونور الدين بن بوبكر عن "عفواً أيها الجبل"، والعراقي هيثم بهنام بردى عن "العهد". وتبلغ قيمة كل جائزة عشرة آلاف دولار، إضافةً إلى طباعة الأعمل ونشرها

متعلقات
الـعــــرب الــوهــم
أمي والدار
الادباء ينتصرون للقضية الجنوبية
إحياء الذكرى العاشرة لرحيل الفنان محمد سعد عبدالله
مؤسسة السعيد بتعز تدشن مهرجانها الثقافي