آخر تحديث : الخميس 2017/08/17م (16:47)
رئيسة وزراء بريطانيا: تصريحات كيري بشأن إسرائيل "غير لائقة"
الساعة 03:59 PM (الأمناء نت / قسم الرصد)

 

أثارت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي أشار فيها إلى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أنها "أكثر الحكومات يمينية في تاريخ اسرائيل" انتقادات بريطانيا.

ووصف المتحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تصريحات كيري بأن الهجوم على حكومة منتخبة ديموقراطيا أمر "غير لائق".

وكان كيري قال في تصريحات بوزارة الخارجية الأمريكية إن السياسات الاسرائيلية تسير وفقا للاتجاهات "الأكثر تطرفا" داخل الائتلاف الحاكم في الحكومة الاسرائيلية، محذرا حذر من أن مستقبل حل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني في خطر جسيم. .

ودافع كيري عن قرار الولايات المتحدة السماح بصدور قرار لمجلس الأمن الدولي يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة قائلا إنه جاء متوافقا مع المبادئ الأمريكية.

"المشكلة الوحيدة"

وجاءت تصريحات كيري بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت الجمعة الماضي على قرار مجلس الأمن بوضع حد لعمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما أدى إلى تمرير القرار الذي أثار غضب إسرائيل.

وصوتت بريطانيا لصالح القرار، وشدد المتحدث باسم ماي بأن هناك اتفاقا في بريطانيا بأن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق "سلام شامل في الشرق الأوسط".

لكن المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أكد على أن "الاستيطان ليس هو المشكلة الوحيدة".

وقال "لذلك لا يجب التركيز على مشكلة واحدة، وهي الاستيطان، في مفاوضات السلام. فالصراع الفلسطيني الاسرائيلي أكثر تعقيدا".

وأضاف "ليس من اللائق انتقاد حكومة منتخبة لدولة حليفة".

"اندهاش"

من جانبها أعربت الخارجية الأمريكية عن "دهشتها" من التصريحات البريطانية.

وقال المتحدث باسم كيري إن تصريحاته "متوافقة مع السياسات البريطانية القائمة منذ أمد طويل اضافة إلى تصويتها في صالح القرار المطالب بوقف الاستيطان في مجلس الأمن الأسبوع الماضي".

وكان نتانياهو قال ردا على خطاب كيري إنه "ركز بشكل مرضي" على المستوطنات.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد غرد على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تأييدا لإسرائيل، وقال إنه لن يسمح بمعاملة إسرائيل بـ "ازدراء وعدم احترام."

وتسعى بريطانيا إلى دعم علاقتها بالادارة الأمريكية الجديدة.

وتعد المستوطنات الإسرائيلية من القضايا الشائكة في أي مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتعتبر عقبة أمام التوصل إلى اتفاق سلام.

ويعيش قرابة 500 ألف مستوطن يهودي في نحو 140 مستوطنة تم بناؤها منذ احتلال اسرائيل للضفة الغربية والقدس الشرقية عام 1967. وتعتبر المستوطنات غير شرعية وفقا للقانون الدولي. ولكن اسرائيل تدفع بغير ذلك.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
764
عدد (764) - 17 أغسطس 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل