آخر تحديث : الاثنين 2017/02/20م (23:05)
تعرف على نتائج التصويت لاختيار الشخصية والحدث الأبرز عربيا وعالميا لعام 2016 على موقع RT
الساعة 12:00 AM (الأمناء نت / متابعات :)

 

أكثر من 6 ملايين صوت شارك على موقع RT في اختيار الشخصية العربية الأبرز لعام 2016، فيما توزع باقي الأصوات على الشخصية العالمية، والحدث الأبرز.

ووفقا لنتائج التصويت النهائية اختار زوار موقعنا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز كأبرز شخصية عربية لعام 2016، إذ نال العاهل السعودي أكثر من مليوني صوت، أو 33.4% من إجمالي الأصوات، ويليه نجله ولي ولي العهد محمد بن سلمان بفارق ضئيل، بعد حصوله على أكثر من 1.9 مليون صوت أو 31.3% من إجمالي الأصوات.

وفي المركز الثالث جاء زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر بحصوله بنحو 810 آلاف صوت، أي 13.2% من إجمالي الأصوات.

ويليه العاهل الأردني عبد الله الثاني (المركز الرابع - 8.6% من الأصوات)، والملك المغربي محمد السادس (المركز الخامس - 3.4%).

أما الرئيس السوري بشار الأسد، فكان من نصيبه في التصويت لهذا العام، 1.8% من إجمالي الأصوات، ما وضعه في المركز السادس. ويليه على التوالي كل من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس اللبناني ميشيل عون.

أما الآخرون، وهم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وقائد الجيش الليبي المنبثق عن مجلس نواب طبرق المشير خليفة حفتر، وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، وزعيم تنظيم أنصار الله عبد الملك الحوثي، ورئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والرئيس اللبناني ميشيل عون، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذين نال كل منهم أقل من 1% من الأصوات.

أما فيما يخص التصويت لأبرز شخصية عالمية، فكانت المنافسة الرئيسية بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين. وفي نهاية المطاف، تقدم أردوغان بفارق كبير نسبيا، بحصوله على أكثر من 180 ألف صوت (42.1%)، فيما جاء بوتين في المركز الثاني بحصوله على زهاء 130 ألف صوت (29.9%).

وكان المركز الثالث من نصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب - 4.7% من الأصوات (أكثر من 20 ألف صوت). ويليه بفارق غير كبير الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما بحصوله على 3.1% من الأصوات (ما يربو عن 13 ألف صوت).

وفي المركز الخامس، جاء المعارض التركي فتح الله غولن (3.1%)، ويليه الرئيس الإيراني حسن روحاني (2.8%)، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (2.6%)، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (2.4%)، والرئيس الكوبي الراحل فيديل كاسترو (2.5%)، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (1.3%)، وبابا الفاتيكان فرنسيس (1.3%). أما الآخرون، فنالوا أقل من 1% من الأصوات.

وتعكس نتائج التصويت لأبرز حدث عربي وعالمي لعام 2016، النزعات نفسها، إذ جاء في المركز الأول الانقلاب في تركيا (30.5%). أما الحدث العربي الأبرز، حسب آراء زوار موقعنا، فهو انطلاق عمليات تحرير الموصل (13.5%).

واعتبر 13% من المشاركين في التصويت أن الأحداث الأكثر أهمية بالنسبة للعالم العربي كانت تتعلق بمعركتي تدمر وحلب.

كما رأى 10.6% أن قرار اليونسيكو اعتبار الأقصى تراثا إسلاميا خالصا، هو الحدث الأبرز، مقابل 9.9% اختاروا تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 12 عاما، كأبرز حدث على مستوى العالم.

أما الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فاعتبرها 9.4% فقط من المشاركين في التصويت الحدث الأبرز، فيما صوت 4.9% لاختيار استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كأبرز حدث عالمي.

المصدر: RT

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
704
عدد (704) - 19 فبراير 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل