آخر تحديث : السبت 2017/08/19م (23:26)
أمين عام حزب جبهة التحرير م. "علي المصعبي" في لقاء خاص مع "الأمناء":أطلقنا مبادرة المجلس السياسي وأسَّسنا لجنة للتواصل والاتصال ..
الساعة 05:01 PM (لقاء/ سامح جواس)

التقت "الأمناء" بالمهندس "علي المصعبي" أمين عام حزب جبهة التحرير، ووجهت له بعض الأسئلة، التي توقفنا عندها ، أبرزها الحديث عن "الكيان السياسي" الذي دعا إليه محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي، وكان أحد أشد المطالبين فيه بناء مجلس سياسي في وقت سابق، فإلى تفاصيل اللقاء..

 

 

  • من هو علي المصعبي..؟
  • المهندس علي المصعبي من بيحان شبوة مواليد 1976م نهاية شهر ديسمبر أب لطفلتين، خريج هندسة جيولوجيا نفط جامعة عدن كلية النفط والمعادن عتق عام 2000م، نجل المناضل الشيخ عبدالله مساعد المصعبي أحد قادة حرب التحرير ومن مؤسسي جبهة التحرير والتنظيم الشعبي.. وأمين عام حزب جبهة التحرير حالياً، وكذا أمين سر الهيئة الإشرافية لاعتصام شعب الجنوب وأحد مؤسسي الاعتصام قبل الاجتياح الثاني لعدن ورئيس منظمه أبناء الجزيرة العربية للتنمية الفكرية (قيد التأسيس)، ورئيس لجنة الاتصال والتواصل لتأسيس مجلس سياسي وطني جنوبي.

 

  • من هو صاحب فكرة الدعوة إلى تشكيل المجلس السياسي الوطني الجنوبي؟ ومن هم أعضاء لجنة التواصل والاتصال؟ اذكر أسمائهم إذا تستطيع؟
  • بالطبع بفضل الله ومنّه علينا أننا أصحاب المبادرة ..وقد أطلقتها في قناة السعودية 2 لثلاث مرات تحدثت عن تفاصيلها وأسست لجنه للتواصل والاتصال من أجل العمل على تحقيق هذا المجلس السياسي مكونة من عدد يزيد على العشرة وهنالك أعضاء في اللجنة فضلنا عدم الإعلان عنهم لما لهم من مكانة قد تخدم بها المبادرة من موقعها أفضل من كونهم أعضاء في اللجنة فالعمل طوعي ومن أبرز الأعضاء لدينا / صالح فيصل الشاطري خالد الهارش دكتور عبدالله حسين علي والخضر محمد الخضر الوليدي وصالح حسين  والدكتور فيصل والمهندس جمال مطلق والمهندس عبدالله الضالعي والأستاذة نزيهة الشينة والأمين العام لمجلس المقاومة خالد باحاج  وكثير ممن لم يسعفني الوقت لذكرهم و مازال ركب الالتحاق بهذا العمل الجبار جاري على قدم وساق حتى انجاحه.

 

  • من دعم فكرتكم من الشخصيات السياسية والاقتصادية والقيادية التي لها ثقلها في البلاد ورحب بها؟
  •  دعم فكرتنا إرادة قوية امتلكناها وحاجة ملحة لقضية شعبنا واذا كان لابد من شكر فهو للشيخ / عبدالله عيسى بن عفرار رئيس المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى الذي فعلا آمن بفكرتنا ويعمل معنا ليل نهار للحفاظ على وحدة أرضنا الجنوبية وقيام المجلس كحامل معبر وممثل عن شعبنا الابيّ ولا ننسى دعم أحد الفاعلين باللجنة لنا في تذاكر السفر وايجار مقر للإقامة فقط.

 

  • هل لاقيتم لمبادرتكم قبولاً من المجتمع الجنوبي بكل مكوناته، وماهي خطتكم في الأيام المقبلة؟

 

  • بالطبع لاقت مبادرتنا الترحيب الكبير والتفاعل الغير معهود النظير من كل غيور محب مخلص لقضية شعبنا وبعد أن قمنا بعدة لقاءات مع كثير من القوى الجنوبية وعلى رأسهم مجلس المقاومة الجنوبية الذي نعتز به ونفتخر ومجالس الحراك الجنوبي ومختلف تكوينات الشباب ومنظمات المجتمع المدني وسيكون هنالك إعداد سريع للقاء تشاوري عام نخرج من خلاله بعمل ملموس يلبي تطلعات وآمال شعبنا العظيم.

 

  • منذ وصولكم العاصمة عدن إلى هذه اللحظة ماذا حققتم وهل ستذهبون إلى باقي المحافظات أم سيستمر بقاؤكم في العاصمة عدن؟
  • للعلم اللجنة متواجدة في أكثر من محافظة عبر كثير من الشخوص الوطنية المؤمنة بجدوى عملنا وسأضرب لك مثلاً بسيطاً  أن ما يقوم به أهلنا في سقطرى والمهرة ليس بمعزل عن الدور التكاملي الذي نلعبه جميعا في الحفاظ على وحدة هويتنا الجنوبية وكذلك في السعي لحامل بمجلس يمثل شعبنا وإرادته الحرة التواقة للحرية والاستقلال في كل المحافل الدولية.. لن نتحدث عن أي إنجازات مالم تتكلل بتشكيل وإعلان مجلس ممثل لإرادة شعبنا يشكل نسبة مقبولة ومعقولة جدا في الداخل والخارج.

 

  • متى سيتم إشهار مجلسكم السياسي رسميا وهل سيكون الإشهار في الداخل أم الخارج؟
  • أولا أخي سامح هو ليس مجلسنا بل مجلس لكل الشرفاء المناضلين لتحقيق إرادة شعب الجنوب الأبية على رأسهم أبطال مقاومتنا البواسل وكذلك مجمل الفعل السياسي لحراك شعبنا الجنوبي، وثانيا لو الأمر بيدنا لأعلناه عشية الـ 14من أكتوبر المجيد ولكن الأمر بيد الجميع لأننا نسعى لتشكيل حامل سياسي وليس مكون جديد .وبالتأكيد لن يكون نجاح أي عمل مماثل مالم ينطلق من عدن الغالية عاصمتنا الحبيبة.

 

  • يقال أنكم مدعومين من جهات؟ ما قولكم بذلك؟
  • قولنا ..أنه حديث عار من  الصحة و نتمنى أن يدعم توجهنا أياً كان دون املاءات بل اذهب لأبعد من ذلك في الأمنيات أن يدعمنا الرئيس هادي ولو سرا فإن لذلك وقع في المستقبل الجنوبي البيني أقلها لن نختلف على من يرأس الجنوب المستقل..

 

  • المصعبي أنت تمثل أحد الأحزاب اليمنية (جبهة التحرير) التي لا تقر بحق شعب الجنوب بالاستقلال؟
  • راجع معلوماتك أخي، جبهة التحرير حزب جنوبي الهوى والهوية وأعلنا عن فك ارتباطنا عن صنعاء قبل أن يبدأ حوارها الوطني فأرجوا الدقة في المعلومة بل نحن أول حزب جنوبي يفك ارتباطه عن صنعاء.

 

  • اجتمعتم أكثر من مرة مع المحافظ الزبيدي خلال الأيام الماضية ألم تتفقوا أو بماذا اتفقتم ؟
  • الزبيدي يمثل رمزية لأبطال المقاومة ونحن على تواصل مستمر معه وبإذن الله كل الطرق ستؤدي إلى وحدة صف شعبنا على هدف الحرية والاستقلال الذي نعمل جميعنا كلا من موقعه على تحقيقه، ومازالت وستظل اجتماعاتنا بالأخ المناضل عيدروس الزبيدي محافظ عدن لتحقيق ما نصبوا إليه جميعاً.

 

  •  في حال تم الاتفاق بينكم وبين السلطة المحلية في عدن من سيقود دفة القيادة؟.. وفي حال تم الاختلاف هل ستواصل لجنة التواصل عملها وبرامجها ولن تتأثر بهذا الاختلاف؟
  • أولا ليس الاتفاق بيننا وبين السلطة المحلية بل اتفاقنا نحن الجنوبيون جميعاً المناضلين لتحقيق إرادة شعبنا الجنوبي الأبي كلا من موقعه، ثانيا ليس المهم من سيقود بل المهم ما الذي سيقود وكيف سيقود الهدف واضح والعمل جماعي والقرار توافقي ولو الأمر بيدي لدعمت شخصية سياسية من المهرة ليقود لما لذلك من أهمية كبرى في وحدة التلاحم الجنوبي ضد مشاريع التجزئة التي نتعرض لها باسم أقلمة أو غيرها.

 

  • المقاومة الجنوبية هي الحامل السياسي للقضية الجنوبية والحامي لها، هل أنت مع هذه المقولة ومؤيد لها؟
  •  لن أظلم المقاومة الجنوبية بالقول أنها حامل سياسي؛ لأنها أعظم من ذلك.
  • 12/ إذا وافقت المقاومة الجنوبية الإنضمام للمجلس الذي تدعون إليه...ولكن وضعت شرط أساسي أن يكون رئيس الكيان أحد قيادات المقاومة هل توافقون!!؟

    ج/ المقاومه الجنوبيه أكبر وأعظم وأجل من أي اشتراطات ذاتيه فاهم أسباب تأخر قضيتنا ووحدتنا كجنوبيين كان بسبب الذاتيه المقاومه الجنوبيه عنوان للفداء والتضحية بالنفس وليس قضايا الذات جزء من مشاريعها فهي أعظم وانبل من ذلك بكثير
    _
    13/ الشارع الجنوبي "العامة" لايعلمون شيء عن مشروع المجلس السياسي الذي تدعون إليه ماهو سقف مطالبة ومن سيكون أعضائه ويستهدف أي فئة وكيف يتم الإلتحاق به ..أعطي نبذة مختصرة وبعض المعلومات عن الكيان ليعلم الشعب الجنوبي ماهو مشروعكم الوطني ؟

    ج/ لايجب أن نظلم شعبنا كثيرا بأنه لايفقه شي بل يعلمون ذلك أخي سامح وللزياده نقول
    المجلس الذي ندعوا لتشكيله لأجل تحقيق عده أهداف على رأسها تحقيق أراده شعبنا الجنوبي الابي الرامية إلى حريته واستقلاله

    المجلس يتكون من هيئه تنفيذيه مكونه من اربعه مكاتب سياسي وإعلامي وعلاقات دوليه واستشاري أعلى

    وامانه عامة مكونة من 17 دائرة ولكل دائرة تخصصية عدد من الفاعلين يعملون وفق خطط ونظم يحددونها.

    الغاية من المجلس تمثيل أراده شعبنا في المحافل المعنية الدوليه أو أي مفاوضات وكذلك المحافظه على الاستقرار السياسي للتصدي لكل مشاريع تمزيق وحده صفنا وهويتنا الجنوبيه المتحده

    دون إقصاء أو تهميش وبمايراعي التمثيل الوطني سيتم التشكيل مع التنوع السياسي لمجمل الفعل المؤمن بهدف شعبنا وقرار العمل في المجلس سيكون توافقي.
    _
    14/بعد إشهار المجلس أين سيكون مقره وهل سيتواجد بالداخل أم خارج الوطن؟

    ج/ بالتأكيد سيكون مقرة في عدن وفي كل عواصم المحافظات الجنوبيه سيكون له فروع وعدد من بلدان العالم ذات الاهميه الدوليه سيكون له فروع وسيكون نشاط المجلس في الداخل والخارج حاضرا وبقوة.
    _
    15/كلمة أخيرة توجهها لأبناء الجنوب؟

    ج/ المؤامرات عليكم وعلى قضيتكم شعبنا العظيم كثيرة وكبيرة ومانرجوه أن نقف صفا واحدا لمواجهة كل ذلك فعدالة قضيتنا وتماسكنا أقوى من كل التأمرات واتمنى على كل اخواني في الجنوب التنبه من أي مشاريع قد تسعى لجرهم لصراعات بينيه وبإذن الله النصر قادم

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
764
عدد (764) - 17 أغسطس 2017
اختيارات القراء
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر
تطبيقنا على الموبايل